للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

- «وَكَانَ أَحَدُّ خَبَرَاءِ وِزَارَةِ الخَارِجِيَّةِ (الأَمِرِيكِيَّةِ) فِي الشُّؤُونِ الأَفْرِيقِيَّةِ يَخْطُبُ فِي اِجْتِمَاعٍ لِلْمُؤَرِّخِينَ الكَاثُولِيكْ كَانُوا يَتَحَاوَرُونَ فِي النِّزَاعِ بَيْنَ النَّصْرَانِيَّةِ وَالإِسْلاَمِ فَقَالَ لَهُمْ: مِمَّا لاَ جَدْوَى فِيهِ لِلأَمِرِيكِيِّينَ وَلِلأُورُوبِّيِّينَ أَنْ يَظَلُّوا إِلَى اليَوْمِ يَتَكَلَّمُونَ وَكَأَنَّ فِي اِسْتِطاعَتِهِمْ أَنْ يُقَرِّرُوا مَصِيرَ أَفْرِيقْيَا. إِنَّ أَبِنَاءَ أَفْرِيقْيَا هُمْ الذِينَ سيقررون دَيِّنَ أَفْرِيقْيَا (١) المُقْبِّلَ: أَهُوَ النَّصْرَانِيَّةُ أَوْ الإِسْلاَمُ أَوْ الوَثَنِيَّةُ القَبَلِيَّةُ ". وَعَلَى كُلَّ حالَ، فَإِنَّ الدَّيِّنَ الَّذِي سَيَسُودُ فِي أَفْرِيقْيَا لَنْ يَكُونَ أُورُوبِيًّا» (ص ٤٣).

- «وَيَأْسَفُ المُؤَلِّفُ لأَنَّ الكَاثُولِيكَ وَالبْرُوتِسْتَانْتْ، فِي أَمَاكِنَ كَثِيرَةٍ لاَ يَبْدُونَ كَأَنَّهُمْ أْبْنَاءُ دِينٍ وَاحِدٍ» (ص ٦٦).

هذه المختارات تمثل الكتاب الذي أخذت منه، ثم هي تنكشف عن حقيقة واقعة وَمُرَّةٍ أَيْضًا - لنا ولأصحابها - حقيقة لا سبيل إلى إنكارها ولا إلى إنكار نتائجها، وهي أن التبشير قد جاء إلى البلاد التي تنجح فيها كثيرًا أو قليلاً بالاستعمار وبالسيطرة الغربية وبالتحريش بين أبناء الوطن الواحد من غير أن يأتي بشيء من القيم الروحية. ولا شك في أن التمييز العنصري الذي تمارسه الحكومات البيضاء في أفريقيا خاصة دليل واضح جدًا على أن التبشير قد سلب طوائف الناس اسمي ما تأتي به الأديان كلها: قد سلبها المساواة والتسامح.

والمبشرون لم يقوموا بهذه الجهود في البلاد ذوات الاستقلال القاصر، كدويلة بيافرا المنقرضة، بل في البلاد ذات الاستقلال الصحيح مثل الجزائر، إن عمل المبشرين في الحقيقة ليس متصلاً بالإحسان والدعوة الصالحة، بل متصل بالاستعمار والتجسس. نشرت الصحف الخبر التالي (٢):

«أُعْلِنُ فِي الجَزَائِرِ أَمْسِ أَنَّ خَمْسَ عَشَرَةَ أَجْنَبِيًّا طُرِدُوا مِنَ البِلاَدِ لِنَشْرِهِمْ دِعَايَةً


(١) يقصد المؤلف أبناء المناطق الوسطى الغربية من قارة أفريقيا ممن استمالهم المبشرون إلى عدد من فرق النصرانية.
(٢) راجع جريدة " الأنوار " (بيروت) ٢٨/ ١٢ / ١٩٦٩، وجريدة " النهار " (بيروت) في التاريخ نفسه، ص ٩.

<<  <   >  >>