للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

والحصول على متنصرين (١). ويرى هذا القائل نفسه: أن المستشفيات يجب أن تسخر للتبشير على أن يصل المبشرون إلى الأشخاص المحترمين من ذوي الفائدة (٢) الذين يمكن أن يؤثروا في غيرهم من أبناء ملتهم. والتبشير من طريق التطبيب كان عندهم عاملاً مُهِمًّا منذ زمن طويل، حتى إن هناك كُتُبًا في هذا الموضوع منها مثلاً كتاب " إرساليات (التبشير) الطبية " من تأليف (جون لو)، وقد صدر عام ١٨٩٦ (٣).

العُنْصُرُ النِّسَائِيُّ فِي التَّبْشِيرِ:

ولم ينس المبشرون مقام المرأة في الأسرة فوجهوا اهتمامهم إلى التأثير عليها وجعلوا يبشرون في مستشفيات النساء وفي المستوصفات. وكذلك أرسلوا الطبيبات المبشرات إلى البيوت والقرى للاتصال مباشرة بالنساء واستخدام نفوذ المرأة في الوصول إلى أهدافهم التي يزعمون أنها نبيلة، ولكنها لا تنكشف دائمًا إلا عن سعي لبسط نفوذ سياسي استعماري.

ولقد استغل المبشرون كل شيء في سبيل التنصير (أو محاولة التنصير) حتى الممرضات. يرى المبشرون (٤) أن الممرضة لا تعمل على تخفيف الألم عن المرضى فقط بل تحمل إليهم أيضًا رسالة المسيح، ولذلك حرص المبشرون على إنشاء مدارس للتمريض في إيران خاصة.

يلاحظ القارئ أن فضل التبشير والتطبيب هذا قصير، وسبب ذلك هو أننا لم نحب أن نذكر الآراء والحوادث المشابهة. فحسب القارئ إذن أن يرى هذه النماذج ثم يعلم أن ثمت أمثلة كثيرة من جنسها.


(١) Re -Thinking Missions ٢٠٠
(٢) ibid ١٩٩ - ٢٠١
(٣) John Lowe, Medical Missions, New York ١٨٩٦
(٤) cf. MW, Oct. ١٩٣٦, p ٢٨٣

<<  <   >  >>