للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

للبنات في الإمبراطورية العثمانية عام ١٨٣٠ في بيروت (١). والمبشرون يرون أيضًا أن الوسيلة التي تأتي بأحسن الثمار في تنصير المسلمين إنما هي تعليم أولادهم الصغار (٢).

من أجل ذلك لم نستغرب أن يدعو المبشرون إلى إنشاء مدارس كثيرة في البلاد الإسلامية، فإنهم بهذه الطريقة يخرجون التلاميذ المسلمين من عناية المدارس المسلمة. ففي مصر مثلاً ترى المبشرين يكثرون من مدارسهم لينتزعوا المسلمين والأقباط على السواء من مدارس الحكومة فيخروجون التلاميذ من نطاق التعليم الإسلامي إلى مدى التعليم المسيحي (٣). وهكذا رأينا البروتستانت خاصة ينشرون مدارسهم في جميع أنحاء الشرق الأدنى (٤). ويفتخر (جسب) بأن مجموع عدد التلاميذ في المدارس الأمريكية البروتستانتية كان في عام ١٨٩١ يبلغ ٧١١٧، فإذا أضيف إليهم عدد الطلاب في سائر المدارس البروتستانتية كان ثمت خمسة عشر ألف طفل في قبضة التعليم الإنجيلي (٥). وبعد ثماني عشرة سنة، أي عام ١٩٠٩، كان للأمريكان وحدهم مائة وأربع وسبعون مدرسة في سورية وحدها منثورة في المدن والقرى (٦). والمبشرون يحرصون على أن تكون المدارس هذه أجنبية لأنها هي التي تجعل المسلمين أقرب إلى التوراة (٧).

ولكي يكون التبشير كاملاً يرى المبشرون أن يتولوا هو التعليم في جميع أنواعه ودرجاته (٨). فرياض الأطفال مثلاً مهمة جدًا لأن التعليم الديني في هذه المدارس يجعلها بَابًا مفتوحًا للتبشير وللتأثير في عقول الأطفال الغضة. ثم إن الذين يشرفون على رياض الأطفال يكونون أكثر اتصالاً بأهل الطلاب من الذين يشرفون على المدارس العالية (٩). وكذلك التعليم الابتدائي وسيلة ثمينة للتبشير لأنه يمكن المبشرين من أن يثبتوا أقدامهم في القرى (١٠) تحت ستار التعليم الابتدائي الذي تحتاج إليه القرى في الدرجة الأولى. وللمدارس الابتدائية فضل على الكليات لأنها تمكن المبشر من أن يصل إلى العقول وهي لا تزال تتأثر بما يلقى إليها. ثم إن المدارس الابتدائية كرياض


(١) Bliss R ٣٢٧
(٢) Christian Workers ٥
(٣) Methods of Missions ٦٤
(٤) Richter ٢٢١
(٥) Jessup ٥٩٣
(٦) Jessup ٨٠٥ - ٨٠٨
(٧) Islam and Missions ٣٨٥
(٨) Christian Workers ٥
(٩) Re -Thinking Missions ٢٧٤ f.
(١٠) Addison ١٢٣

<<  <   >  >>