للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ولعل أبرز رجال تلك الفئة من أقطاب الرأسمال الاستعماري في فرنسا، هو "فرانسوا شارل رو" الذي يعد دعامة قوية من دعائم الاستعمار في البلاد الفرنسية.

وشارل رو، هو عضو معهد العلوم الأخلاقية والسياسية، ومعهد العارم الاستعمارية في باريس وهو رئيس شركة سويس ومدير بنك باريس والأمم الواطئة، كما أنه مدير عدد من الشركات المهمة في فرنسا.

[لجنة فرنسا المركزية]

ويترأس "فرانسوا شارل رو" زيادة على ما تقدم جماعة استعمارية خطيرة تسمى "اللجنة المركزية لفرنسا فيما وراء البحار" ومقر هذه اللجنة في باريس، شارع "بيافرانس" رقم ٤١.

وليست هذه الجمعية حديثة العهد، فقد نشأت مع الاستعمار الفرنسي، وتأسست سنة ١٨٩٣، وكانت تعرف في ذلك الحين باسم "الإتحاد الاستعماري". وقد اعترفت الحكومة بها كهيئة "ذات منفعة عمومية" سنة ١٩٠٤. وينتخب أعضاء هذه اللجنة من بين شخصيات الاستعمار الفرنسي فيما وراء البحار، ورجال الشؤون الاستعمارية في فرنسا.

وينقسم أعضاء هذه اللجنة إلى طبقتين مختلفتين كل الاختلاف عن بعضهما، فالطبقة الأولى، تتألف من الرجال الذين لا يهتمون إلا بالمسائل الفنية البحتة أو المشاكل الاستعمارية التي تنافسها اللجنة. أو من الذين يشاركون في هذه اللجنة مشاركة تمثيلية صورية. وقلما يطلع رجال هذه الطبقة على العمل السياسي الجبار الذي تقوم به اللجنة سرا، والذي لا يكون أبدا محل دراسة علنية من طرف مجلس الإدارة أو المجلس الاستشاري. ونذكر من بين شخصيات هذه الطبقة المنتمين إلى اللجنة المركزية لفرنسا فيما وراء البحار: المحافظ "لوبر" وهو رئيس قسم الجزائر في

<<  <   >  >>