للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فالعلم مجاله العقل والتجربة ويمكن الاستدلال عليه والوصول فيه إلى اليقين. والدين مجاله الوجدان الخاضع للعقل العملي والأخلاقي ولا يدخل في دائرة العلم، وتوسع قوم بعد "كانط" بهذه القسمة فيما بعد، فجعلوا ما مجاله العقل هو العلم والحقيقة، وما مجاله الوجدان فهو الوهم والخرافة والأساطير، وفتح الباب للدعوى العلمانية القائمة على اعتماد العلم للحياة لأنه مما يقبل التعميم ومما يتفق عليه الناس بخلاف الدين فيكون شأنًا فرديًا وجدانيًا؛ وقد كان أحد أهم أسباب هذه المنهجية نظرية كانط المعرفية الجديدة.

[ج- الاتجاه المادي]

وهو أحد أشهر الاتجاهات في الفكر الغربي الحديث، وصاحبُ العقيدة الإلحادية الصرفة، فإذا ذُكر عُرف بأنه المضاد تمامًا لأي اتجاه ديني، ومما يذكر "بوشنسكي" عن سبب ظهوره فقال: "أدى تقدم العلوم الطبيعية إلى ميلاد التصور المادي للكون، الذي بشر به توماس هوبز (١٥٨٨ - ١٦٧٩ م) من قبل، ازدهر في فلسفات بونيه (١٧٢٠ - ١٧٩٣ م) ولامتري (١٧٠٩ - ١٧٥١ م) وهولباخ (١٧٢٣ - ١٧٨٩ م) وديدرو (١٧١٣ - ١٧٨٤ م) وهلفتيوس (١٧١٥ - ١٧٧١ م) (١).

ونجد في كتاب: "موجز تاريخ الفلسفة -تأليف جماعة من الأساتذة السوفيات" تتبعًا تفصيليًا لهذا التيار الذي يتبنونه بقوّة، وهم غالبًا في كل قسم من أقسامه يربطون بين تقدم الاتجاه وبين تقدم العلوم، ومن ذلك مثلًا حول ما يخص هذه المرحلة في فرنسا قولهم: "ومع الأفكار العلمية الجديدة، أفكار الرياضيات والفيزياء والميكانيك والفيزيولوجيا والطب، بدأت الآراء الفلسفية المادية تشق طريقها إلى أذهان الناس" (٢)، فيُشعِرون قارئهم بأن العلوم الجديدة تؤدي إلى التصور المادي بطريقة آلية وحتمية. وقد كان الاتجاه المادي حريصًا على الالتصاق بهذه العلوم التي يظهر أنها تمثل لهم نوعًا من الدعم في الحضور الاجتماعي، وقد سعى أصحاب هذا الاتجاه في هذه الفترة على تبسيط أقوالهم لتصل وتؤثر في كل الناس ولاسيّما المتعلمين منهم (٣).


(١) الفلسفة المعاصرة في أوروبا، بوشنسكي ص ٢٥.
(٢) موجز تاريخ الفلسفة -تأليف جماعة من الأساتذة السوفيات ص ١٩٣، وانظر: ص ٢٠٨.
(٣) المرجع السابق ص ٢٠٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>