للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

هذه الظاهرة من بداياتها حتى شهرتها وتحولها إلى تيارات فكرية، مع استقراء أهم صور انحرافات الفكر التغريبي المرتبطة بحركة العلم الحديث وآثارها ورصدها، وذلك من خلال استقراء كتابات المشهورين من معتنقي ذلك الفكر ودعاته، ثم جمعها وترتيبها بالصورة المناسبة لفهمها من جهة، ولتوجيه الدراسة النقدية إليها من جهة أخرى.

٢ - استخدام المنهج النقدي: بعد كشف الآثار -صورها وخطورتها- أوجِّه ما يكون مناسبًا من صور النقد لتلك الآثار، بحيث يشمل النقد بيان خطأ تلك المزاعم أو تناقضها أو تلبيسها، والحكم الشرعي فيها وفق منهج أهل السنة والجماعة -بإذن الله-.

٣ - تحقيق خدمات البحث المعهودة وأهمها:

١ - عند ورود آية فإني أذكر اسم السورة ورقم الآية.

٢ - عند ورود حديث أجتهد في تخريجه من كتب السنة، وأما فيما يخصُّ الحكم عليه: فإن كان في الصحيحين أو أحدهما اكتفيت بالعزو إليهما، وإن كان في غيرهما اجتهدت في البحث عن حكم العلماء عليه بعد تخريجه.

٣ - توثيق الشواهد: أوثقها من مصدرها ذاكرًا اسم الكتاب ثم المؤلف ثم الصفحة، وإن كان الشاهد كما هو ذكرت المرجع والصفحة مباشرة، وإن كان فيه تصرف فإني أوضح ذلك بحسبه، فإن كان يسيرًا قلت: "انظر"، وإن كان غير يسير فإني أنصّ على ذلك.

٤ - التعريف بالأعلام الوارد ذكرهم في البحث، مركزًا على تاريخ ولادته ووفاته وأهم ما اشتُهر به ولاسيّما ما يرتبط بالبحث، وقد جمعتهم في ملحق في نهاية البحث.

٥ - التعريف بالفرق والمذاهب والتيارات وما في بابها، وقد جمعتها في ملحق في نهاية البحث.

٦ - التعريف بالمصطلحات والكلمات الغريبة وما في حكمها تعريفًا موجزًا، وقد جمعتها في ملحق في نهاية البحث.

٧ - وضع الفهارس المناسبة للبحث.

٨ - وضع مراجع البحث ومصادره.

<<  <  ج: ص:  >  >>