للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الطبيعي "دارون"، أو يرجعون تبدلها التدريجي البطيء إلى تأثير البيئة والوراثة "لامارك"، أو يجعلون التطور قانونًا كليًا محيطا بكل شيء: من السديم إلى الشمس والكواكب السيارة، ومن الأنواع الكيميائية إلى الأنواع الحية، ومن الوظائف العضوية إلى الملكات العقلية والمؤسسات الاجتماعية "هربرت سبنسر". . . ." (١). وقد كان هؤلاء الثلاثة: "داروين - لامارك - سبنسر" عصب التطور ودعاته ومنظريه في القرن الثالث عشر/ التاسع عشر من وجهة علمية وفكرية.

وكما كان مصطلح التقدم عقيدة التنويريين في القرن الثاني عشر/ الثامن عشر، فإنه يأخذ صورة أخرى ذات طابع علمي في القرن الثالث عشر/ التاسع عشر تحت مصطلح التطور، ويمكن تقريبه بأنه: "تحوّل تدريجي، ومنظور إليه، عمومًا كتحول بطيء جدًا، أو متكون من تغيّرات أوليّة شديدة الضآلة لا تكاد تلحظ" (٢).

ويرجع سبب شهرة المصطلح من تحويله من ميدان الفكر القابل له إلى ميدان العلم وتطبيقه على الكون المادي وعلى الإنسان. ففي الكون لا يُنظر إلى قصة خلقه كما وردت في الدين وإنما يضع العالم صورة لوجوده من حال كانت عليه إلى الحال الذي نراه عليه باجتهاده النظري، ومثله في باب الكائنات الحية فتترك قصة الخلق الدينية وتُستبدل بنظريات تقول بأن هناك تحولات طبيعية، وبفعل الطبيعة وفق نظرية النشوء والارتقاء، هذه التحولات تمت من كائن إلى آخر، وعبر سنين مديدة، لتصل في النهاية إلى صورة الإنسان. ورغم وجود أكثر من شخص قام بعرض مثل هذه الآراء، إلا أن أشهرهم كان البريطاني "تشارلز داروين".

[ب- تشارلس داروين (١٨٠٩ - ١٨٨٢ م)]

درس أول حياته الطب، ثم تركه إلى اللاهوت ثم انصرف من كل ذلك وتحول لدراسة علم الأحياء "البيولوجيا" بدأها برحلة علمية حول الأرض حوالي خمس سنوات، جلس بعدها ما يقرب من ربع قرن يدون ويجمع ويدرس، حتى


(١) المعجم الفلسفي، جميل صليبيا ١/ ٢٩٥.
(٢) موسوعة لالاند الفلسفية ١/ ٣٧٨ - ٣٧٩ وهو المعنى الثاني من معاني التطور عند "لالاند"، وانظر: المعجم الفلسفي، جميل صليبا ١/ ٢٩٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>