للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رضا" في مصر (١)، و"الحجوي" في المغرب (٢)، أو غيرهم، فضلًا عن كتابات "الأفغاني" (٣) و"محمد عبده" في مصر (٤). وقد استقرّ الوضع بعد ذلك على تدريس هذه النظرية في كل البلاد الإسلامية، حيث يدرسها الطالب ضمن التعليم الأولي ضمن كثير من المواد الحديثة وأهمها مادة الجغرافيا (٥).

النظرية الثانية: نظرية التطور الدارونية:

وهي تختلف كثيرًا عن النظرية الأولى، فهي في الغرب قد تجاوزت مجال العلم لتصل إلى الفكر والحياة بعامة، ولاسيّما بعد استثمار التيارات المادية لهذه النظرية في صراعها ضدّ الدين ودفاعها عن الإلحاد، مما يجعلها في نظر كثير من البشر نظرية إلحادية أو تكاد، كما أنها نظرية لا تمثل ثمرة واضحة للدول الباحثة عن النهضة والتقدم، فهي تحوي في طياتها ما يتعارض مع الدين، كما أنها لا تحوي ثمرة دنيوية، ومع ذلك جاء من حمل هذه النظرية ورمى بها في الساحة الإسلامية، فأشغلت الفكر الإسلامي ما يقرب من نصف قرن، وبشكل أكثر حدّة مقارنة بنظرية الفلك السابقة.

والفرق بين النظريتين، أن الأولى جاء التعريف بها من قبل علماء ومفكرين مسلمين، بخلاف نظرية التطور فقد انطلقت من دائرة نصرانية علمانية، بدأت من داخل كليتهم التبشيرية الأمريكية، ثم عبر صحافتهم، ثم من خلال رموزهم الفكرية ولاسيّما تلك المتأثرة بالتيارات المادية الأوروبية من دارونية وماركسية.


(١) ورد الكثير من فتاويه في مجلة "المنار" حول هذه النظرية ومشكلاتها؛ مما يدل على اتساع المشكلة، ومن ذلك مثلًا ما نجده في الأعداد التالية: المنار ٦/ ٦٧١، سنة (١٣١٢ هـ - ١٩٠٣ م)، والمنار ٧/ ٢٥٨، سنة (١٣٢٢ هـ -١٩٠٤ م)، والمنار ١٢/ ٢٦٠، سنة (١٣٢٧ هـ -١٩٠٩ م)، وغيرها.
(٢) انظر: الفكر الإصلاحي في عهد الحماية (محمد بن الحسن الحجوي نموذجًا)، آسية بنعدادة ص ٧٠ ص ٢٢٧.
(٣) انظر: الاتجاهات الفكرية عند العرب في عصر النهضة. . . .، علي المحافظة ص ٧٥.
(٤) انظر: الفكر التربوي العربي الحديث، د. سعيد إسماعيل ص ٨٩ - ٩٠.
(٥) انظر مثلًا: كتاب الجغرافيا (الجغرافيا الطبيعية) لطلاب المرحلة المتوسطة، الصف الأول المتوسط، التابع لوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، الوحدة الأولى والثانية، طبعة (١٤٢٥ - ١٤٢٦ هـ)، حيث اعتمدت النظرية الحديثة في الفلك، بما في ذلك ما ذُكر سابقًا من القضايا الثلاث.

<<  <  ج: ص:  >  >>