للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وكذلك يستعمل المعلم الحوار مع أولياء الأمور لمعرفة ما يعترض أبناءهم من مشاكل أسرية أو نفسية , وكذلك ليعرفوا ما يعيق أبناءهم في الميدان المدرسي من مشكلات تعليمية وتربوية.

كما نهيب بالمرشد الطلابي استعمال الحوار والتركيز عليه مع طلابه كأسلوب لحل المشكلات من خلال الإرشاد الفردي والجمعي , إذ لا غنى عنه على الإطلاق في كون عمله يقوم على الأخذ والعطاء مع طلابه والنقاش في المشاكل التي تعترضهم؛ لهذا يتحتم على المرشد الطلابي تطوير نفسه من خلال الدورات التدريبية , وكتب الحوار , وذوي الخبرة.

ومن خلال حرص مصعب بن عمير - رضي الله عنه - على تهيئة المكان للحوار , ينبغي على مدير المدرسة تهيئة مكان لإقامة دورات تدريبية في الحوار للمعلمين وللطلاب , بمشاركة أحد معلمي المدرسة لمن يجيد مثل هذه الدورات كاغتنام للمواهب , أو باستضافة خارجية.

ويفعِّل مدير المدرسة الحوار المنهجي ضمن الإذاعة المدرسية , وذلك بمشاركة المعلمين والطلاب ووضع مسابقة وجوائز على هذه الإذاعة.

كما يحرص رائد النشاط على اختيار نخبة من الطلاب وإقامة مسرحيات تمثيلية على مسرح المدرسة لتطبيق الحوار , وذلك خلال الحفلات التي تقيمها المدرسة لتعم الفائدة والنفع لأكبر عدد.

ويدل اختيار الرسول - صلى الله عليه وسلم - لمصعب بن عمير - رضي الله عنه - وإرساله إلى أهل المدينة وتعليمهم الإسلام على أن الله - عز وجل - قد وهب هذا الصحابي الجليل من التكامل والمقومات جعلته الأكفأ من بين الصحابة - رضي الله عنهم -؛ لذلك يتعين على مشرف الموهوبين

<<  <   >  >>