للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقد خرج مصعب بن عمير - رضي الله عنه - مع من خرج من الصحابة إلى الحبشة (١) , وكان معه أخوه منصور بن عمير (٢).

فعن ليلى بنت أبي حثمة رضي الله عنها , قالت: لما اجتمعوا على الخروج جاءنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: إن مصعب بن عمير قد حبسته أمه , وهو يريد الخروج الليلة فإذا رقدوا , قال عامر بن ربيعة: فنحن ننتظره ولا نغلق بابا دونه فلما هدأت الرِّجْلُ جاءنا مصعب بن عمير فبات عندنا وظل يومه حتى إذا كان الليل خرج متسللا ووعدناه فلحقه فيه وأدركناه فاصطحبناه قال: وهم يمشون على أقدامهم , وأنا على بعير لنا وكان مصعب بن عمير رقيق البَشَرِ ليس بصاحب رِجْلِهِ ولقد رأيت رجليه يقطران دما من الرقة فرأيت عامرا خلع حذاءه فأعطاه حتى انتهينا إلى السفينة فنجد سفينة قد حملت ذُرَةً وفرَّغت ما فيها جاءت من مَوْرٍ (٣) فتكارينا (٤) إلى مَوْرٍ , ثم تكارينا من مَوْرٍ إلى الحبشة , ولقد كنت أرى عامر بن ربيعة يَرِقُّ على مصعب بن عمير رِقَّةً ما يرقُّها على ولده وما معه دينار ولا درهم وكان معنا خمسة عشر دينارا (٥).


(١) ابن اسحاق: مصدر سابق , ص ١٧٤.
ابن هشام: مصدر سابق , ١/ ٣٢٢.
ابن كثير , مصدر سابق , ٢/ ٥.
(٢) ابن عبد البر: مصدر سابق ,٤/ ١٤٧٥.
(٣) مور: قيل: هو اسم موضع، سمي به لِمَوْرِ الماء فيه: أي جريانه. الشيباني , مجد الدين: النهاية في غريب الحديث والأثر , المكتبة العلمية , بيروت , د. ط , ١٣٩٩هـ , ٤/ ٣٧٢.
(٤) تكارينا: أي استأجرنا. عمر ,أحمد مختار: معجم اللغة العربية المعاصرة , عالم الكتب , القاهرة , ط١ , ١٤٢٩هـ , ٣/ ١٩٢٧.
(٥) الشيباني , أبو بكر بن أبي عاصم: الآحاد والمثاني , دار الراية , الرياض , ط١ , ١٤١١هـ , باب ليلى بنت أبي حثمة , ٦/ ٢٣٧ , رقم ٣٤٦٩.

<<  <   >  >>