للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

في الأرض {عُدْنَا} إلى عقوبتكم، {وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا} (١).

ففي الآيات دعاهم الله الرحمن الرحيم إلى التوبة والاستقامة على أمر الله، ولكنهم كما قال العليم الخبير: {كَثِيرًا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} (٢).

...

[فائدة]

يقول الدكتور عبد العزيز مصطفى كامل (٣): «تأمل عبارة عيسى - عليه السلام - في الإنجيل: "لا يُترك ههنا حجر على حجر لا يُنقض"، وعبارة القرآن: {وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا}، واستنتج لماذا داخ اليهود بعد حفريات طويلة في العثور على أي أثر للمسجد باستثناء حائط البراق الذي أبقى الله تعالى عليه ليكون آية باقية على رحلة الإسراء التي نسخت حق اليهود في الأرض المقدسة».

ويقول محمد حسنين هيكل (٤): «يقول وليام داريمپل William Dalrymple في كتابه عن القدس بعنوان (المدينة المسحورة) (٥)، تفاصيل موثقة عن الجهد الذي بذلته الدولة الإسرائيلية من سنة ١٩٤٨ إلى سنة ١٩٩٥م، في التنقيب عن آثار تدل على تاريخ يهودي في فلسطين يمكن الإشارة إليه وإشهاره في وجه المتشككين في القصص الأسطوري، ويعطي داريمپل مثالًا لذلك قصة التنقيب عن بقايا هيكل سليمان، ويقول: "كان تقدير العلماء الإسرائيليين أن موقع الهيكل قريب من أسوار مسجد قبة الصخرة، وبدأت الحفريات واستمرت رغم اعتراضات اليونسكو (منظمة الثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization UNESCO)، وعثرت البعثات الإسرائيلية على بقايا معالم أعلنت عنها وهللت لها، ثم اضطرت إلى تغطية الاكتشاف كله بستائر من الصمت، لأن البقايا


(١) الإسراء: ٨، انظر تفسير السعدي، ص (٥٢١). وقال رحمه الله: «وفي هذه الآيات التحذير لهذه الأمة من العمل بالمعاصي، لئلا يصيبهم ما أصاب بني إسرائيل. فسُنَّة الله واحدة لا تتبدل ولا تتغير» اهـ.
(٢) المائدة: ٨١
(٣) د. عبد العزيز مصطفى كامل: قبل الكارثة، نذير ونفير، ص (٩٨) الهامش بتصرف يسير.
(٤) محمد حسنين هيكل: المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل (١/ ٦٧) الهامش بتصرف يسير.
(٥) أظنه يقصد كتاب: From the Holy Mountain

<<  <   >  >>