للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بتدمير دوق ولنجتون الأول، آرثر ويليسلي Arthur Wellesley, ١st Duke of Wellington (١٧٦٩ - ١٨٥٢ م) لجيوش ناپليون على سهول بلچيكا في معركة ووترلو Waterloo (١٨/ ٦/١٨١٥ م). لكن الرؤى الاستراتيچية الواسعة للفاتحين (!) الكبار لا تموت بموتهم، وإنما تبقى في حافظة التاريخ بعدهم تنتظر غيرهم ممن يجدون الجرأة والجسارة على استعادتها من جديد جزئيًا أو كليًا (١).

وهكذا، فإن بعد سنوات قليلة من الفوضى والارتباك استقر حلم جمع الزاوية الشرقية الجنوبية للبحر الأبيض بضلعيها المصري والسوري في يد سِرْشِشْمَة (٢) ألباني منشَق، المكيافيللي (٣) المحارب لدعوة التوحيد (٤)، محمد علي پاشا (١٧٦٩ - ١٨٤٩م).

لقد وضع محمد علي حدًّا لآمال الدول الغربية التي كانت تترقب اللحظة المواتية لاقتسام تركة الرجل المريض المحتضر، «وكان هذا الوضع السياسي في الشرق يتطلب من بريطانيا أن تبذل قصارى جهدها لإبقاء الإمپراطورية العثمانية سليمة؛ فقد كانت بريطانيا بحاجة إلى من تحميه في الشرق الأدنى ليرعى مصالحها في المستقبل هناك. وبالمقارنة بالفرنسيين الذين كانوا يتمتعون بنفوذ محلي باعتبارهم حماة الكاثوليك، والروس الذين كانوا يدعمون اليونان الأرثوذكس، فلم يكن لبريطانيا من تشمله بحمايتها بسبب الدين المشترك. وكانت مخاوف بريطانيا على مركزها في الشرق الأدنى مركزة على فرنسا وروسيا اللتين كانتا تتلهفان على موت رجل أوروپاالمريض أملًا في الحصول على نصيبهما من تركة الإمپراطورية» (٥).


(١) السابق (١/ ٣٨) بتصرف.
(٢) سِرْشِشْمَة: درجة بسيطة يلقَّب بها قائد عدد من الجنود في الدولة العثمانية.
(٣) مما يروى أنه قيل لمحمد علي ذات مرة أن مكيافيللي ألَّف كتابًا اسمه الأمير، فكلَّف أحد النصارى المحيطين به - وقد اعتاد أن يكون أغلب مرافقيه من النصارى واليهود - واسمه أرتين أفندي بترجمة هذا الكتاب، وأن يوافيه كل يوم بصفحة مترجمة، فلما وصل إلى الصفحة العاشرة توقف عن المواصلة قائلًا بأنه يمتلك من الحيل ما لم يخطر لمكيافيللي على بال!! [انظر، د. علي الصلابي: الدولة العثمانية، عوامل النهوض وأسباب السقوط، ص (٤٠٧)].
(٤) انظر في ذلك، د. محمد إسماعيل المقدم: خواطر حول الوهابية، ص (٥٤) وما بعدها.
(٥) د. ريچينا الشريف: الصهيونية غير اليهودية، ص (٨٠) بتصرف يسير.

<<  <   >  >>