للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الناس - ثم تنجوا من عذاب الله في الآخرة» اهـ.

وقال الطبري في تفسير قوله تعالى {إِلاَّ أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً} (١): «أي إلا أن تكونوا في سلطانهم فتخافوهم على أنفسكم فتظهروا لهم الولاية بألسنتكم وتضمروا لهم العداوة، ولا تشايعوهم على ما هم عليه من الكفر ولا تعينوهم على مسلم بفعل».

وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب (١١١٥ - ١٢٠٦هـ) (٢): «فرخَّص في موالاتهم إذا خافوهم فلم يحسنوا معاشرتهم إلا بذلك، وكانوا مقهورين لا يستطيعون إظهار العداوة لهم، فحينئذ تجوز المعاشرة الظاهرة والقلب مطمئن بالعداوة والبغضاء ينظر زوال المانع، كما قال تعالى: {إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ}» اهـ.

[التقية عند الرافضة]

التقية عرَّفها شيخهم محمد جواد مغنية (١٣٢٢ - ١٤٠٠هـ) بقوله (٣): «التقية ... أن تقول أو تفعل غير ما تعتقد، لتدفع الضرر عن نفسك أو مالك ولتحتفظ بكرامتك» اهـ.

وهذا التعريف لا يتناسب مع تعظيمهم لشأن التقية فيما رووه عن أئمتهم، حتى إنهم جعلوا «تسعة أعشار الدين في التقية» كما نقلوا عن الإمام الصادق رحمه الله (٤) والذي عاش في فترة عز الإسلام والمسلمين، «فأي حاجة إلى التقية في ذلك الزمن إلا إذا كان الدين المتقي به غير الإسلام؟» (٥)، وماذا بقي لأركان الدين من قيمة بعد أن جعلوا تسعة أعشاره في التقية؟!

ومن الواضح أن فكرة التقية تسربت للشيعة عن طريق اليهود الذين برعوا في استخدامها فترات اضطهادهم، ويدلل على ذلك ما جاء في التلمود، حيث يقول الحاخام باشاي: «إن النفاق جائز، وإن الإنسان [أي اليهودي] يمكنه أن يكون مؤدبًا مع الكافر


(١) تفسير الطبري (٦/ ٣١٣).
(٢) مجموعة التوحيد، ص (١١٠).
(٣) محمد جواد مغنية: الشيعة في الميزان، فصل: (التقية والبداء والرجعة والجفر ومصحف فاطمة بين السنة والشيعة).
(٤) انظر، الكليني: الأصول من الكافي (٢/ ٢١٧).
(٥) د. ناصر القفاري: مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة (١/ ٣٣١).

<<  <   >  >>