للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ج- قررت تدريس الاستشراق في بعض مستويات الدراسة الجامعية في بعض الكليات.

د- تسجيل بعض الرسائل العلمية في مرحلتي (الماجستير والدكتوراه) في أقسام عديدة من كليات الجامعة (١).

٣ - نظمت أكاديمية (دار المنصفين) بالتعاون مع (ندوة العلماء لكهنؤ) في الهند ندوةً علمية بعنوان (الإسلام والمستشرقون) وقد عقدت الندوة ما بين (٢٦ - ٢٨ ربيع الآخر من عام ١٤٠٢ هـ الموافق ٢١ - ٢٣ فبراير ١٩٨٢ م) شارك فيها عدد من العلماء والباحثين المسلمين ووفد إليها مندوبون عن بعض الجامعات الإسلاميَّة ومراكز البحث والهيئات العلمية في أرجاء العالم الإسلامي. . وقد صدرت أعمال هذه الندوة في كتاب بعنوان: (الإسلام والمستشرقون) تأليف: نخبة من العلماء، وصدرت طبعته الأولى عام ١٤٠٥ هـ - ١٩٨٥ م.

٤ - في إطار التعاون المشترك بين المنظمة العربيَّة للتربية والثقافة والعلوم ومكتب التربية العربي لدول الخليج، وبمناسبة احتفائهما بحلول القرن الخامس عشر الهجري وقع اختيارهما على معالجة موضوع الاستشراق. . وشكلت لهذا الغرض لجنة استكتبت عددًا من العلماء المسلمين للكتابة عن مناهج المستشرقين ونقدها.

وقد صدر هذا العمل في كتاب يقع في جزأين بعنوان: (مناهج المستشرقين في الدراسات العربيَّة الإسلاميَّة) وصدرت طبعته الأولى عام ١٤٠٥ هـ - ١٩٨٥ م.


(١) من الرسائل العلمية التي طبعت رسالة الدكتوراه لعمر إبراهيم رضوان: آراء المستشرقين حول القرآن الكريم وتفسيره (دراسة ونقد) (مرجع سابق).

<<  <  ج: ص:  >  >>