للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

- في الآية الأولى: نصَّ تعالى على تميُّز الأمة الإسلامية في الدنيا، وفي الآية الأخرى نص جَلَّ وعلا على تميزها في الآخرة -كما ذكر المفسرون- وتكاد هاتان الآيتان أن تكونا النص الصريح على تميُّز الأمة الإسلامية في القرآن الكريم وفيما عداهما جاء التميز ضمنًا (١)، أو بدلالة الاستلزام (٢).

ومما جاء في تفسير ابن قيم الجوزية للآية الأولى قوله: (هذه الآية من كنوز القرآن، نبه فيها على حكمته تعالى المقتضية تمييز الخبيث من الطيب، وأن ذلك التمييز لا يقع إلَّا برسله، فاجتبى منهم من شاء وأرسله إلى عباده، فيتميز برسالتهم الخبيث من الطيب، والولي من العدو، ومن يصلح لمجاورته وقربه وكرامته ممن لا يصلح إلَّا للوقود، وفي هذا تنبيه على الحكمة في إرسال الرسل، وأنَّهُ لا بد منه. . . فتأمل هذا الموضع حق التأمل، وأعطه حظه من التفكير، فلو لم يكن هذا الكتاب سواه لكان من أجل ما يستفاد) (٣).

وقال السدي وابن كثير: (يخرج المؤمن من الكافر) (٤)، وقال ابن عباس: (يميز أهل السعادة من أهل الشقاوة) (٥).


(١) انظر: عبد المنعم أبو زنط: التميز الإسلامي ص: (١٤)، مرجع سابق.
(٢) انظر: ابن تيمية: اقتضاء الصراط المستقيم: (١/ ٨٤)، تحقيق: ناصر بن عبد الكريم العقل، مرجع سابق.
(٣) بدائع التفسير: (١/ ٥٣٦، ٥٣٧)، مرجع سابق.
(٤) أبو محمد إسماعيل بن عبد الرحمن السدي الكبير (المتوفى سنة ١٢٨ هـ): تفسير السدي الكبير: ص: (١٩٣، ٢٨٢)، تحقيق: محمد عطا يوسف، الطبعة الأولى: (١٤١٤ هـ - ١٩٩٣ م)، عن دار الوفاء - مصر. وانظر: ابن عطية: المحرر الوجيز: (١/ ٥٤٦)، مرجع سابق، والقرطبي: الجامع لأحكام القرآن: (٤/ ١٨٤)، مرجع سابق، وعبد الرزاق الصنعاني: تفسير القرآن: (١/ ١٤٠)، مرجع سابق، تحقيق: مصطفى مسلم، وابن كثير: تفسير القرآن الكريم: (١/ ٤٣٢)، مرجع سابق.
(٥) انظر: صحيفة علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في تفسير القرآن العظيم ص: (١٣١، ٢٥٢)، مرجع سابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>