للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أولًا: القانون الروماني:

جنح معظم المستشرقين إلى القول بأن الشريعة الإسلامية أو الفقه الإسلامي تأثر بالقانون الروماني، ومن الأمثلة على ذلك ما يأتي:

١ - يقول المستشرق (شلدون آموس): (إن الشرع المحمدي ليس إلا القانون الروماني للإمبراطورية الشرقية معدلًا وفق الأحوال السياسية في الممتلكات العربية) (١)، ويقول أيضًا: (إنَّ القانون المحمدي ليس سوى قانون جوستينان في لباس عربي) (٢).


(١) نقلًا عن: محمد يوسف موسى: التشريع الإسلامي وأثره في الفقه الغربي، ص: (٨٣)، (مرجع سابق)، وانظر: محمد حميد اللَّه: هل للقانون الرومي تأثير على الفقه الإسلامي (تأثير الحقوق الرومية على الفقه الإسلامي)، ص: (٢٧، ٢٨)، (مرجع سابق)، وانظر: عبد اللَّه العلي الركبان: دعوة تأثر الفقه الإسلامي بالقانون الروماني ص: (٦٨)، مجلة أضواء الشريعة، العدد: [١٤]، (١٤٠٣ هـ -كلية الشريعة- الرياض، وانظر: محمود حمدي زقزوق: الاستشراق. . ص: (١٠٧)، (مرجع سابق).
(٢) نقلًا عن عبد الكريم زيدان: المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية، ص: (٦٣)، (مرجع سابق)، وانظر: المراجع السابقة، وفد عزا محمد حميد اللَّه قول (شيلدون آموس) إلى كتابه الإنجليزي: تاريخ القانون المدني لروما وأصوله، ص: (٤٥٦ - ٤١٥)، بصيغة قريبة من المثبت أعلاه.
أما قانون جوستينان فهي: المدونة الشهيرة التي تتضمن صفوة التشريع الروماني من نصوص قانونية وآراء حقوقية، قام الإمبراطور الروماني (جوسثينان (JUSYINIEN) المتوفى في عام ٥٦٥ م، بإنجازها خلال ست سنين: (٥٢٨ - ٥٣٤ م)، وألفت من أربعة كتب: (كوديكس، ديجست، أنستيتود، نوفل)، وأسهم فيها أساتذة يشتغلون تحت رعايته ويعملون في معهد حقوق بيزانس (القسطنطينية)، ومعهد حقوق بيروت.
ولمزيد من الاطلاع على تاريخ هذه المدونة ومخطوطاتها ومصادرها وطبعاتها والقائمين عليها وأماكن وجودها في المكتبات الأوروبية، راجع: محمد محسن البرازي: حول الفقه الإسلامي والفقه الروماني: ص: (١٢١٥)، (مرجع سابق).
ولمزيد من الاطلاع على القانون الروماني قبل تلك المدونة وبعدها ومراحل تطوراته؛ =

<<  <  ج: ص:  >  >>