للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مفهوم تميُّز الأمة الإسلامية

اشتقاق التميُّز اللغوي

من الأهمية بمكان في سائر العلوم تحديد مفاهيم البحث (١)، لما يترتب على ذلك من تحديد مسار البحث من ناحية، ولتكون الرؤية واضحة وجليَّة من ناحية أخرى.

وسيجري توضيح مفهوم التميُّز وغيره من مفاهيم البحث الأخرى، أمَّا مفهوم التميُّز فبالرجوع إلى معاجم اللغة العربية ومصادرها وُجِدَ أن هناك جملة من المواد اللغوية هي المظان لاشتقاق التميُّز، وهي على النحو الآتي (٢):

١ - ماز

٢ - مزا

٣ - مزز

٤ - مزي

٥ - ميز

١ - ماز: ورد في القاموس المحيط: (مازه يميزه ميزًا: عزله، وفرزه، كأمازه وميزه فامتاز وانماز وتميز واستماز، (واستماز) الشيء: فَضُلَ بعضه


(١) للاطلاع على أهمية تحديد المفاهيم بعامة ومفاهيم الإسلام خاصة وما ألف من ذلك، انظر: بكر بن عبد اللَّه أبو زيد: المواضعة في الاصطلاح على خلاف الشريعة وأفصح اللغة، رسالة مدرجة في كتابه: فقه النوازل: ص: (١٠١ - ١٩٦)، الطبعة الأولى: (١٤٠٧ هـ)، مكتبة الرشد - الرياض.
(٢) انظر: إسماعيل بن حماد الجوهري: الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، الطبعة الرابعة: (١٤٠٧ هـ - ١٩٨٧ م)، (٦/ ٢٤٩٢). وانظر: جار اللَّه أبا القاسم محمود بن عمر الزمخشري: أساس البلاغة: ص: (٥٩٢، ٥٩٣)، طبع ونشر دار بيروت: (١٤٠٤ هـ/ ١٩٨٤ م). وانظر: محمد بن أكرم بن منظور: لسان العرب المحيط: (٣/ ٤٧٧، ٤٧٩، ٥٤٩، ٥٥٤)، طبع ونشر دار لسان العرب - بيروت، (بدون تاريخ).

<<  <  ج: ص:  >  >>