للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بعضها بمعناه اللغوي وآخر بمدلوله الشرعي أو الاصطلاحي يحدد معناه السياق الذي جاءت فيه تلك الأوجه، وتناولته كتب التفسير (١)، وعلوم القرآن وبخاصة كتب الأشباه والنظائر (٢).

ولعل الراغب الأصفهاني في كتابه: مفردات ألفاظ القرآن ألمَّ بجلِّ تلك الأوجه في قوله: (والأمَّة: كل جماعة يجمعهم أمر واحد، أو زمان واحد، أو مكان واحد، سواء كان ذلك الأمر الجامع تسخيرًا أو اختيارًا، وجمعها أمم، وقوله تعالى: {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ} [الأنعام: ٣٨] أي: كل نوع منها على طريقة قد سخرها اللَّه عليها بالطبع، فهي من بين ناسجة كالعنكبوت، وبانية كالسرافة، ومدخرة كالنمل، ومعتمدة على قوت وقته كالعصفور والحمام، إلى غير ذلك من الطبائع التي تخصص بها كل نوع.

وقوله تعالى: {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً} [البقرة: ٢١٣] أي: صنفًا واحدًا


(١) انظر: ابن كثير: تفسير القرآن العظيم: ١/ ٣٦ و ٢/ ٤٣٨، (مرجع سابق).
(٢) انظر من هذه الكتب:
- نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر في القرآن الكريم: جمال الدين بن الجوزي. ص: (١٤٢ - ١٤٤)، تحقيق: محمد عبد الكريم الراضي، الطبعة الأولى: (١٤٠٤ هـ)، مؤسسة الرسالة، بيروت.
- قاموس القرآن الكريم، أو إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن الكريم: للحسيني الدامغاني، ص: (٤٢)، تحقيق: عبد العزيز سيد الأهل، الطبعة الخامسة: (١٩٨٥ م)، دار العلم للملايين، بيروت.
- تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب: لأثير الدين بن حيان الأندلسي: ص: (٥١)، تحقيق: سمير المجذوب، الطبعة الأولى: (١٤٠٣ هـ/ ١٩٨٣ م)، المكتب الإسلامي، بيروت.
- مفردات ألفاظ القرآن: للراغب الأصفهاني: ص: (٨٦)، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، الطبعة الأولى: (١٤١٢ هـ - ١٩٩٢ م)، دار القلم، دمشق.

<<  <  ج: ص:  >  >>