للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الملة والدين، الجيل من الناس، القوم، الجماعة من الناس، الزمان الطويل، المسلمون، الكفار) (١).

وعلى الرغم من عدم ورود بعض المعاني اللغوية لأمَّة في القرآن الكريم، مثل معاني (الملك، والنعمة، والوجه، والقامة) إلا أنَّ هذه المعاني جاءت ضمنًا، كما أعطى القرآن الكريم للفظ (أمَّة) مضمونًا عميقًا تندرج تحته المفاهيم الحديثة لمصطلح الأُمَّة (٢).

ثالثًا: من أبرز الاستنتاجات في معنى (أمَّة) في معاجم اللغة العربية ما يأتي:

١ - جاء لفظ (أمَّة) في معظم معاجم اللغة العربية في معانٍ متنوعة وكثيرة، يصعب معها ضبط مصطلح محدد لمدلول (الأمَّة)، لذلك قال بعض الباحثين: (إنَّ اللغويين لا يقفون عند روابط بعينها عند تعريف الأمَّة، وإنَّ أية رابطة توجد في جماعة تجعل منها أمة) (٣)، وقال آخر عن معاجم اللغة العربية: (إنَّما وضعت لضبط الألفاظ، لا لتحديد المعاني. . وإنَّها لا تبالي في كثير من الأحيان إن تعرف الشيء بنفسه، أو بأنَّه غير ضده) (٤).


(١) انظر: الحاشية السابقة: ص: (٨٠)، البحث نفسه.
(٢) انظر: دائرة المعارف الإسلامية: لمجموعة من المستشرقين: (٤/ ٤١١)، (مرجع سابق).
(٣) محمد أحمد خلف اللَّه: التكوين التاريخي لمفاهيم الأمة، (القومية، الوطنية، الدولة والعلاقة فيما بينهما): ص: (٤٩) من القومية العربية للإسلام، إصدار مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الثانية: (١٩٨٢ م) - بيروت.
(٤) انظر: محمد عبد اللَّه دراز: الدين (بحوث ممهدة لدراسة تاريخ الأديان): ص: (٢٩)، الطبعة الثانية: (١٣٩٠ هـ - ١٩٧٠ م)، عن دار القلم - الكويت، وانظر: أحمد عبد الرحيم السائح: بحوث في مقارنة الأديان ص: (١٨)، الطبعة الأولى: (١٤١١ هـ - ١٩٩١ م) عن دار الثقافة، الدوحة.

<<  <  ج: ص:  >  >>