للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[التوصيات]

١: تقوى الله سبحانه وتعالى، وإعطاء كل ذي حقٍ حقه، ومن ذلك من هم تحت أيدينا كالعاملات المنزليات وغيرهن؛ فالتهاون في ذلك من أعظم عوامل الصد عن سبيل الله.

٢: توعية الكفلاء بأهمية دعوة العاملات المنزليات عبر مختلف وسائل الإعلام، وإعداد الكتب التي تبين أهمية دعوتهن إلى الله تعالى حتى وإن كن مسلمات، مع ذكر حقوقهن لمكاتب الاستقدام بحيث يتم تسلم نسخة لكل مستقدم.

٣: إعداد المطويات والكتيبات التي تتضمن واجبات العاملات المنزليات، وتبين جزءا الإتقان والإخلاص في العمل، وترجمتها إلى لغات العاملات المنزليات ثم توزيعها في المطارات عليهن أو توفيرها للمستقدم ليتولى تقديمها للعاملة المنزلية.

٤: إعداد ترجمة ميسرة لمعاني القرآن الكريم تتناسب مع ثقافة العاملات المنزليات، ومن المستحسن إفراد بعض السور أو الآيات التي تعالج قضية من القضايا المهمة للعاملات المنزليات المسلمات مثل سورة النور، أو غيرها مما يسهل من اقتنائها وتوفرها بأسعار مناسبة.

٥: تهيئة الأجواء المناسبة للمحاضرات التي تستهدف العاملات المنزليات ومحاولة، التعرف على خصائصهن النفسية وثقافتهن ومشكلاتهن قبل اللقاء بهن، وقد حاولت هذه الدراسة إلقاء الضوء على جزء من هذا الجانب ولما كانت هذه الدراسة مقصورة على العاملات المنزليات المسلمات فإن الباحثة توصي بأن تجري دراسة مماثلة حول الخدم الذكور.

<<  <   >  >>