للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢٥٢٥٢ تأشيرة (١) ويقدر عدد العاملات المنزليات في الرياض بما يزيد عن ثمان مائة وخمسين ألف عاملة منزلية (٢).

ب: حاجة العاملات المنزليات المسلمات إلى الدعوة إلى الله تعالى، أكثر من حاجة غير المسلمات؛ لأنهن مسلمات مكلفات بالقيام بأحكام الإسلام، فقد أصبحن بإسلامهن أخوات لنا في العقيدة، لهن ما لنا وعليهن ما علينا، ومردود إصلاحهن يعود على أسرهن ومجتمعاتهن خاصة وعلى كافة المسلمين عامة قوة وعزة (٣).

[٣: الفرع الثالث من جانب الدعوة]

أ: تهدف الدعوة الإسلامية إلى الوصول إلى كل مكان في الوجود مهما بعد، ولذلك فقد تكبد السلف الصالح مشقة الأسفار إلى البلدان المختلفة للدعوة والتجارة، فكانوا يدعون الناس إلى الإسلام بحالهم قبل مقالهم (٤)، ثم يعملون المسلمين منهم أمور دينهم، فكيف هو الحال اليوم وقد قدم إلى بلادنا بل إلى بيوتنا المسلمون من بلدان بعيدة؟ وماذا فعل المسلمون لتعليم العاملات المنزليات أمور دينهن؟ إذن تتأكد الدعوة في حقهن، وليس للمسلمين عذر في ترك تعليمهن أحكام الإسلام.


(١) أنظر صحيفة اليوم الإلكتروني، العدد: ١٢٠٠٤، بتاريخ: ٢٧ - ٤ - ٢٠٠٦ م.
(٢) أنظر جريدة الوطن، العدد ٢٢٤٢، بتاريخ: ١٩ - ١١ - ٢٠٠٦.
(٣) أنظر العمالة المستقدمة ما لها وما عليها، د، سليمان الفيفي، طبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، ١٤١٥ هـ، ١٠٣ - ١٠٤.
(٤) أنظر حاضر العالم الإسلامي وقضاياه المعاصرة، د، جميل المصري، ط ٩، مكتبة العبيكان، الرياض، ١٤٢٥ هـ، ٣٦٢؛ الدعوة إلى الإسلام بحيث في نشر العقيدة الإسلامية، توماس أرنولد، ترجمة وتعليق: د: حسن إبراهيم، وآخرون، ط ٣، مكتبة النهضة المصرية القاهرة، ١٩٧٠ م، ٤٠١ - ٤٤٨.

<<  <   >  >>