للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

"إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" (١).

ورواه أيضًا الطبراني في كتاب المعجم الأوسط، ورواه الحاكم في كتاب المستدرك، ورواه البيهقي في كتاب المعرفة، كلهم عن أبي هريرة - رضي الله عنه -.

وهو حديث صحيح، صححه من الأئمة المتقدمين الحاكم والبيهقي، ومن الأئمة المتأخرين الحافظ العراقي وابن حجر والسيوطي (٢)، ومن المعاصرين ناصر الدين الألباني (٣).

التجديد لغة:

جاء في معاجم اللغة (٤) عن مادة جدد ما يأتي:

تجدد الشيء؛ يعني: صار جديدًا، وجدده؛ أي: صيَّره جديدًا وكذلك أجدَّه واستجدّه. والجديد هو نقيض الخلق، والجدة -بالكسر- هي مصدر الجديد وهي نقيض البلى، ويقال: "بلي بيت فلان ثم أجدّ بيتًا من شعر"، ويقال لمن لبس ثوبًا جديدًا: "أبل وأجد واحمد الكاسي".

والأصل في هذا المعنى القطع، يقال: جددت الشيء فهو مجدود وجديد؛ أي: مقطوع، ومن هذا قولهم ثوب جديد: "وهو في معنى مجدود"؛ أي: كأن ناسجه قطعه الآن. هذا هو الأصل، أما ما جاء منه في غير ما يقبل القطع فعلى المثل من ذلك؛ كقولهم جدد الوضوء وجدد العهد.

وكذلك سمي كل شيء لم تأت عليه الأيام جديدًا، فالجديدان والأجدان هما الليل والنهار لأنهما لا يبليان أبدًا.

ومن النقول السابقة يمكن القول إن التجديد في أصل معناه اللغوي يبعث في الذهن تصورًا تجتمع فيه ثلاثة معان متصلة لا يمكن فصل أحدها عن الآخر، ويستلزم كل واحد منها المعنى الآخر.


(١) "سنن أبي داود"، كتاب الملاحم ٤/ ١٠٩.
(٢) "عون المعبود شرح سنن أبي داود" ١١/ ٣٩٦، و"فيض القدير شرح الجامع الصغير" المناوي، ٢/ ٢٨٢، و"كشف الخفاء" للعجلوني ١/ ٢٤٣.
(٣) "صحيح الجامع الصغير" للألباني ص ١٤٣، و"سلسلة الأحاديث الصحيحة" للألباني ص ٦٠١.
(٤) "الصحاح" للجوهري ١/ ٤٥١، و"لسان العرب" ٣/ ١١١، و"مقاييس اللغة" ١/ ٤٠٩.