للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢ - وعن عثمان بن عفّان، رضي الله عنه، عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال:

«خيركم (وفي لفظ: إنّ أفضلكم) من تعلّم القرآن وعلّمه» (١).

وفي هذا بيان منزلة أهل القرآن الّذين يقبلون عليه تعلّما وتعليما، فهؤلاء من أفضل النّاس عملا.

٣ - وعن عقبة بن عامر الجهنيّ، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ونحن في الصّفّة، فقال: «أيّكم يحبّ أن يغدو إلى بطحان أو العقيق، فيأتي كلّ يوم بناقتين كوماوين زهراوين، فيأخذهما في غير إثم ولا قطع رحم؟» قال: قلنا: كلّنا يا رسول الله يحبّ ذلك، قال:

«فلأن يغدو أحدكم إلى المسجد فيتعلّم آيتين من كتاب الله خير له من ناقتين، وثلاث خير من ثلاث، وأربع خير من أربع، ومن أعدادهنّ من الإبل» (٢).


(١) حديث صحيح. أخرجه أحمد (رقم: ٤٠٥، ٤١٢، ٤١٣) والبخاريّ (رقم:
٤٧٣٩، ٤٧٤٠) وأبو داود (رقم: ١٤٥٢) والتّرمذيّ (رقم: ٢٩٠٧، ٢٩٠٨) والنّسائيّ في «فضائل القرآن» (رقم: ٦١، ٦٣) وابن ماجة (رقم: ٢١٢) والدّارميّ (رقم: ٣٢١٧) من طريق أبي عبد الرّحمن السّلميّ، عن عثمان، به.
قال التّرمذيّ: «حديث حسن صحيح». قلت: وفصّلت بيانه في «علل الحديث».
(٢) حديث صحيح. أخرجه ابن أبي شيبة (رقم: ٣٠٠٦٥) وأحمد (٤/ ١٥٤) وأبو عبيد (ص: ٤٤ - ٤٥) ومسلم (رقم: ٨٠٣) وأبو داود (رقم: ١٤٥٦) والفريابيّ في «الفضائل» (رقم: ٦٧، ٦٨) والبيهقيّ في «الشّعب» (رقم: ١٩٣٤) من طرق عن موسى بن عليّ بن رباح، قال: سمعت أبي يقول: سمعت عقبة، به.
قوله: (بطحان أو العقيق) واديان قريبان من المدينة، و (كوماوين) الكوماء: هي النّاقة لها سنام عال مشرف، وأراد عظيمتي السّنام، و (زهراوين) أي حسنتي المرأى.

<<  <   >  >>