للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ابن محمد بن صالح السّلميّ «١»، وغيرهم.

وفي البصرة أيضا قرأ الأهوازيّ القرآن الكريم من أوله إلى خاتمته بقراءة الكسائيّ- رواية أبي الحارث عنه- على شيخه أبي الحسن محمد بن عبد الرحيم بن إسحاق بن عوّاد الأسيدي البصري «٢». كما قرأ فيها على شيخه أبي القاسم عبد الله بن نافع بن هارون العنبريّ، وهو شيخ روى القراءة عن أحمد بن فرح المفسّر، وأحمد بن عليّ بن وهب «٣»، وأبي بكر أحمد بن الحسن بن هارون بن محمد العوقي «٤»، وأبي بكر أحمد بن محمد بن علي بن إسحاق الصّيدلانيّ «٥»، وأبي عثمان سعيد بن عبد الرّحيم المؤدب «٦»، ومحمد بن عمر بن أيوب القلوسي «٧»، وغيرهم.

ولعل الأهوازيّ قرأ بالبصرة أيضا على شيخه أبي الحسين عليّ بن أحمد بن عثمان الهجري المقرئ، قال ابن الجزري في ترجمته: «شيخ قرأ على معتّب بن محمد بن يوسف المقرئ، قرأ عليه أبو علي الاهوازيّ ونسبه وكنّاه» «٨».

[رحلته إلى البطائح]

توجّه الأهوازيّ بعد أن قرأ على شيوخ البصرة إلى البطائح، وهي عدة قرى مجتمعة في وسط الماء بين واسط والبصرة خرج منها عدة من العلماء المعنيين بالقراءات القرآنية «٩»، فوجدناه فيها سنة ٣٨٦ هـ-، قال ابن الجزري في ترجمة محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن يعقوب بن علي العجليّ اللالكائيّ: «صاحب تلك القصيدة الرّائية عارض بها قصيدة أبي مزاحم الخاقانيّ، رواها عنه الأهوازيّ في البطائح سنة ست وثمانين وثلاث مائة، وأولها:


(١) غاية النهاية: ١/ الترجمة ١٨٧٥.
(٢) المخطوطة، الورقة ٦ أ، وغاية النهاية: ٢/ الترجمة ٣١٣٠، وأنظر أيضا: غاية النهاية: ٢/ الترجمة ٣٣٤٢.
(٣) غاية النهاية: ١/ الترجمة ١٩٢٢.
(٤) منسوب إلى العوقة محلة بالبصرة، (وانظر غاية النهاية: ١/ الترجمة ١٩٧).
(٥) غاية النهاية: ١/ الترجمة ٥٧٢.
(٦) المصدر نفسه: ١/ الترجمة ١٩٢٢.
(٧) غاية النهاية: ٢/ الترجمة ٣٣٠٩، والقلوسي بضم القاف واللام منسوب إلى القلوس جمع قلس وهو الحبل الذي يكون في السفينة.
(٨) المصدر نفسه: ١/ الترجمة ٢١٥٢، وقد قال في ترجمته معتب بن محمد بن يوسف المقرئ: «لا أعرفه» (غاية النهاية: ٢/ الترجمة ٣٦٢٧)، فهذا شيخ لم يذكره غير الأهوازي على ما يظهر.
(٩) انظر: أنساب السمعاني: ٢/ ٢٣٩ - ٢٤٠، ومعجم البلدان لياقوت: ١/ ٦٦٨ - ٦٧٠، وذيل تاريخ مدينة السلام لابن الدبيثي، الورقة ٢٢٠ (من مجلد باريس ٥٩٢٢)، والتاريخ المجدد لمدينة السلام لابن النجار، الورقة ١٩٦ (من مجلد دار الكتب الظاهرية بدمشق)، وعقد الجمان للعيني:
١٦/ الورقة ٦٠٠ - ٦٠١.

<<  <   >  >>