للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الأهوازيّ «١»، فابن الجرزي وإن لم يصرّح بمكان قراءة الأهوازيّ عليه أو ينسبه إلى بغداد، فمن المحتمل جدا أنّ هذا الشّيخ بغدادي، فشيخه أبو الحسن علي بن سعيد بن الحسن بن ذؤابة بغدادي معروف «٢»، فضلا عن أنّ ابن الجزري ذكر في ترجمة أبي العباس أحمد بن سهل الأشنانيّ البغداديّ الثّقة المشهور المتوفى سنة ٣٠٧ هـ- ببغداد أنه من شيوخ أبي بكر أحمد بن محمد بن سويد الباهليّ شيخ الأهوازي «٣».

٨ - وقرأ ببغداد أيضا على شيخ يقال له عبد العزيز بن هاشم بن عبد العزيز الخراسانيّ «٤».

٩ - وقرأ بها أيضا على شيخ يقال له عبد القدّوس بن محمد بن أحمد البغداديّ «٥»، وهو ممّن قرأ على أبي العباس أحمد بن سهل بن الفيروزان الأشنانيّ البغداديّ المقرئ المشهور «٦».

رحلته إلى الشّام واستقراره بها:

وفي ذي الحجّة من سنة ٣٩١ وصل الأهوازيّ إلى دمشق «٧» وهو في التاسعة والعشرين من عمره، فقرأ على الكثير من شيوخها كان من أبرزهم وأكثرهم أهمية شيخه أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن هلال بن عبد العزيز السّلميّ الجبني «٨» الأطروش، شيخ القرّاء بدمشق والمتوفى سنة ٤٠٧ هـ- على الصحيح «٩».

قال الذّهبيّ في «تاريخ الإسلام»: «قرأ على أبيه وعلى أبي الحسن محمد ابن النّضر ابن الأخرم، وجعفر بن حمدان بن سليمان النّيسابوريّ، وأحمد بن محمد بن الفتح النّجاد، وأبي بكر بن أبي حمزة إمام مسجد باب الجابية وأحمد بن عثمان السّبّاك. قرأ عليه علي بن الحسن الرّبعيّ، وأبو علي الأهوازيّ، ورشأ بن نظيف، وأبو العباس بن مردة الأصبهانيّ. وانتهت إليه الرئاسة في قراءة ابن عامر، قرأها على جماعة من أصحاب هارون


(١) غاية النهاية: ١/ الترجمة ٥٤١.
(٢) معرفة القراء: ١/ الترجمة ٢١٢، وغاية النهاية: ١/ الترجمة ٢٢٢٦.
(٣) غاية النهاية: ١/ الترجمة ٢٥٧، وانظر: تاريخ الخطيب ٥/ ٣٠٠، وتاريخ الإسلام، الورقة ٣٠ (أحمد الثالث ٢٩١٧/ ٩)، ومعرفة القراء: ١/ الترجمة ١٥٤، ونهاية الغاية، الورقة ١٥، وشذرات الذهب: ٢/ ٢٥٠.
(٤) غاية النهاية: ١/ الترجمة ١٠٠٦. ولم أقف له على ترجمة.
(٥) غاية النهاية: ١/ الترجمة ١٠٠٦.
(٦) المصدر نفسه: ١/ الترجمة ٢٥٧.
(٧) تهذيب تاريخ دمشق: ٤/ ١٩٧، ومعجم الأدباء: ٣/ ١٥٢، وتاريخ الإسلام، الورقة ٤٢٩ (أيا صوفيا ٣٠٠٩).
(٨) كان أبوه يؤم بمسجد تل الجبن بدمشق، فقيل له: الجبني.
(٩) ذيل موالد العلماء ووفياتهم للكتاني، وفيات سنة ٤٠٨، ومعرفة القراء: ١/ الترجمة ٣٠٣، وتاريخ الإسلام، الورقة ٨٢ (أياصوفيا ٣٠٠٩) وغاية النهاية: ٢/ الترجمة ٢٧٩٣، وطبقات المفسرين للداودي: ٢/ ٧٠ - ٧١.
وقد ذكر الكتاني وفاته سنة ٤٠٨، وذكر الأهوازي أن وفاته في السابع من ربيع أول سنة ٤٠٧، كما نص عليه الذهبي في «تاريخ الإسلام» وصححه ابن الجزري ورجحه على قول الكتاني.

<<  <   >  >>