للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وأحمد بن محمد الرازيّ، وإبراهيم بن أحمد الحجبيّ. قرأ عليه أبو عليّ الأهوازيّ، ولا يعرف إلا من جهته. وقد انفرد عن أبي بكر بن سيف، عن الأزرق، عن ورش بعدم البسملة في أول الفاتحة. ذكر ذلك عنه الأهوازيّ، ولا يصحّ ذلك عن ورش ولا غيره» «١».

٥ - محمد بن عبد الله بن إبراهيم أبو بكر الأدميّ.

قال ابن الجزري: «شيخ قرأ عليه أبو عليّ الأهوازيّ عن قراءته على أحمد ابن عليّ ابن عيسى الكوفي» «٢».

وقال في ترجمة أبي العباس أحمد بن عليّ الكوفيّ: «روى القراءة عن إبراهيم بن نصر الرّازيّ عن خلّاد. قرأ عليه محمد بن عبد الله بن إبراهيم الأدمي شيخ الأهوازي» «٣».

٦ - محمد بن يوسف بن محمد بن إسحاق، أبو عبد الله الخراسانيّ المقرئ.

قال ابن الجزري: «صاحب تلك القصيدة الرّائية في مدح أهل القرآن، رواها عنه أبو علي الحسن بن عليّ الأهوازي (ثم ذكر منها خمسة أبيات وقال:) والقصيدة نحو سبعين بيتا أحسن فيها، كان في أواخر الأربع مائة» «٤».

[عنايته بطلب الحديث وروايته]

لم تقتصر عناية الأهوازي بالقراءات فحسب، بل عني بطلب الحديث منذ عهد مبكر، فرواه وحدّث به عن جماعة كثيرة «٥»، وقال الذّهبيّ في «تاريخ الإسلام»: «وقد روى الحديث عن نصر بن أحمد بن الخليل المرجّى، وعبد الجبّار بن محمد الطّلحيّ، وأبي حفص الكتانيّ «٦»، وهبة الله بن موسى الموصليّ، والمعافى بن زكريا النّهروانيّ «٧»، وعبد الوهّاب بن الحسن الكلابيّ، وتمام بن محمد الرّازيّ، وأبي مسلم محمد بن أحمد الكاتب «٨»، وخلق يطول ذكرهم» «٩».

وروى عنه من أعلام المحدّثين: أبو بكر أحمد بن عليّ بن ثابت الخطيب البغداديّ المتوفى سنة ٤٦٣ هـ-، وأبو سعد إسماعيل بن عليّ الرازيّ السّمان المتوفى سنة ٤٤٥ هـ-، وأبو زكريا عبد الرّحيم بن أحمد البخاريّ المتوفى سنة ٤٦١ هـ-، وأبو محمد عبد العزيز بن


(١) غاية النهاية: ٢/ الترجمة ٣١٧٢، وانظر معرفة القراء: ١/ الترجمة ٢٥٩، ونهاية الغاية، الورقة ٢٤٥.
(٢) غاية النهاية: ٢/ الترجمة ٣١٤٣.
(٣) المصدر نفسه: ١/ الترجمة ٣٩١.
(٤) غاية النهاية: ١/ الترجمة ٣٥٥٧.
(٥) تهذيب تاريخ دمشق: ٤/ ١٩٧.
(٦) أخذ عنه القراءات أيضا كما مر بنا.
(٧) مثله.
(٨) مثله.
(٩) الورقة ٤٢٩ (أياصوفيا ٣٠٠٩).

<<  <   >  >>