للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ج- الشّيخ معين الدين أبو الفتح عبد الهادي بن عبد الكريم بن عليّ القيسي المصري المقرئ الشّافعي» ٥٧٧ - ٦٧١ هـ-» «١».

وبهذا الطّريق أيضا قرأ العلّامة شمس الدين ابن الجزري القرآن الكريم كلّه بقراءات «الوجيز» على شيوخه الثّلاثة: ابن الصّائغ وابن البغدادي وابن الجندي بحق قراءتهم على أبي عبد الله الصّائغ الذي رواه قراءة وسماعا عن الكمال الضّرير، كما هي الحال بالنسبة لرواية المصيني المقدّم ذكرها «٢».

وروى العلامة شمس الدّين ابن الجزري «الوجيز» من هذا الطّريق بسند دمشقي في غاية العلو، فقرأه بدمشق على شيخه شيخ القراء أبي العباس أحمد ابن إبراهيم بن داود

ابن المنجي المعروف بابن الطّحان «٧٠٢ - ٧٨٢ هـ-» «٣»، عن أبي عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن هبة الله ابن الشّيرازي الدّمشقي «٦٢٩ - ٧٢٣ هـ-» «٤»، عن جدّه أبي نصر محمد بن هبة الله بن محمد الشّيرازي «٥»، عن الخضر بن شبل الحارثي، عن أبي الوحش سبيع، وقال ابن الجزري: «هذا سند صحيح في غاية العلو تسلسل لنا إلى المؤلف بالدّمشقيين وبدمشق إلى المؤلف» «٦».

٣ - رواية غلام الهرّاس «٧»:

رواه عنه مقرئ العراق صاحب التّصانيف أبو العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسيّ الواسطيّ «٤٣٥ - ٥٢١ هـ-» «٨».

ورواه عن أبي العز أبو النّجم هلال بن أبي الهيجاء بن أبي الفضل المسيبي المعروف بابن الزريقا الخطيب بنهر الملك «٩»، ولكنّ روايته عنه لم تنتشر.

كما رواه عن أبي العز القلانسي الإمام المحقّق صاحب التّصانيف المشهورة أبو محمد عبد الله بن عليّ بن أحمد البغدادي المقرئ النّحوي المعروف بسبط أبي منصور


(١) صلة التكملة: ٢/ الورقة ١١٠، وتاريخ البرزالي: ١/ الورقة ٣٤، وتاريخ الإسلام، الورقة ٤ (أيا صوفيا ٣٠١٤)، والعبر: ٥/ ٢٩٥، ومعرفة القراء ٢/ الترجمة ٦٣٢، وغاية النهاية: ١/ الترجمة ١٩٧٥، وحسن المحاضرة ١/ ٥٠٢، وشذرات الذهب: ٥/ ٣٧٣.
(٢) النشر: ١/ ٨٠ - ٨١.
(٣) غاية النهاية: ١/ الترجمة ١٣٤، والنشر: ١/ ٨٠.
(٤) الوافي بالوفيات: ١/ ٢٨٥، وذيل العبر للحسيني: ١٣١، والدرر الكامنة ٤/ ٢٣٣.
(٥) غاية النهاية: ٢/ الترجمة ٣٥١٠.
(٦) النشر: ١/ ٨٠.
(٧) انظر هذه الرواية في غاية النهاية: ١/ الترجمة ١٣٠٧.
(٨) سؤالات الحافظ السلفي: ٥١ - ٥٢، وخريدة القصر (قسم العراق) ٤/ ١/ ٣٥٢ والمنتظم: ١٠/ ٨، وتاريخ الإسلام، الورقة ١٤٨ (أياصوفيا ٣٠١٠)، والعبر: ٤/ ٥٠، ومعرفة القراء: ١/ الترجمة ٤١٧، وعيون التواريخ: ١٢/ ١٩٣ والوافي: ٣/ ٤، وطبقات السبكي: ٦/ ٩٧ وغيرها.
(٩) غاية النهاية: ٢/ الترجمة ٣٧٩٠.

<<  <   >  >>