للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الخيّاط «٤٦٤ - ٥٤١ هـ-» «١».

ورواه عن سبط الخيّاط العلامة تاج الدين أبو اليمن زيد بن الحسن الكندي البغدادي المقرئ النّحوي الذي صار شيخ القراء والنّحاة بدمشق «٥٢٠ - ٦١٣ هـ-» «٢».

قال الذّهبيّ: «قرأ القرآن تلقينا على أبي محمد سبط الخياط وله نحو من سبع سنين وهذا نادر، وأندر منه أنّه قرأ بالرّوايات العشر وهو ابن عشر حجج، وما علمت هذا وقع لأحد أصلا، وأعجب من ذلك أنّه عمّر الدّهر الطّويل، وانفرد في الدّنيا بعلو الإسناد في القراءات وعاش بعد ما قرأها بعدّة كتب ثلاثا وثمانين سنة، وهذا لا نظير له في الإسلام» «٣»، وأشار ابن الجزري إلى أنّ الكندي قرأ «الوجيز» على سبط الخيّاط، عن أبي العز، عن غلام الهرّاس «٤».

وقد بقي «الوجيز» يتداول بين الطّلبة لدراسته وبين العلماء للإفادة منه والنّقل عنه، فنقل عنه غير واحد كالذّهبيّ وابن الجزري، وأصبحت مقدمته التي ذكر فيها طرقه مصدرا من مصادر مؤلّفي طبقات القراء «٥»، ونظرا لأهميته ذكره ابن الجزري في مقدمة كتابه «النّشر» وأشار إلى الطّرق التي رواه بها إلى مؤلّفه «٦». وإنّ انتشار رواية الكتاب بين العلماء ممّا ذكرنا قبل قليل لتدلّ دلالة أكيدة على المنزلة الرفيعة التي احتلّها هذا الكتاب بين كتب القراءات.

ثالثا- وصف النّسخة الخطّية:

اعتمدت في تحقيق الكتاب على نسخة مصوّرة عن النّسخة المحفوظة في مكتبة جستربتي بدبلن وهي نسخة فريدة برواية أبي الحسن عليّ بن أحمد الأبهري المصيني عن


(١) نزهة الألباء: ٢٩٨، وخريدة القصر (قسم العراق): ٣/ ٢٥، والمنتظم: ١٠/ ١٢٢ والكامل لابن الأثير: ١١/ ١١٨، وإنباه الرواة ٢/ ١٢٢، ومرآة الزمان ٨/ ١٩٣، والعبر ٤/ ١١٣، وتاريخ الإسلام، الورقة ٢٨٣ (أياصوفيا ٣٠١٠) ومعرفة القراء ١/ الترجمة ٤٤٣، وعيون التواريخ ١٢/ ٤١١، ومرآة الجنان ٣/ ٢٧٥ والبداية والنهاية ١٢/ ٢٢٢، وغاية النهاية: ١/ الترجمة ١٨١٧ وغيرها.
(٢) التقييد في معرفة رواة السنن والمسانيد، الورقة ٩٨، وتاريخ ابن الدبيثي، الورقة ٥٤ - ٥٥ (باريس ٥٩٢٢)، وإنباه الرواة: ٢/ ١٠ - ١٤، والتكملة للمنذري: ٢/ الترجمة ١٤٩٨، وتاريخ الإسلام، الورقة ١٩٩ - ٢٠٠ (باريس ١٥٨٢)، وتاريخ ابن الفرات: ٩/ الورقة ٧٩ وغيرها.
(٣) معرفة القراء: ٢/ الترجمة ٥٤٦.
(٤) غاية النهاية: ١/ الترجمة ١٣٠٧.
(٥) انظر مثلا معرفة القراء: ١/ الترجمة ٢٥٧، ٢٥٨، ٢٥٩، ٢٦٠، ٣٠٣ إلخ وغاية النهاية: ١/ الترجمة ٤١، ٥١٤، ٥٥٣، ١٢٧٣، ١٨٥٢، ٢١٩٠ ... إلخ وراجع تاريخ الإسلام، الورقة ٣٨ (أياصوفيا ٣٠٠٩).
(٦) النشر: ١/ ٨٠ - ٨١.

<<  <   >  >>