للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقرأ أبو عمرو- في قول عبد الوارث عنه- على يحيى بن يعمر العدواني، وقرأ يحيى بن يعمر على أبي الأسود ظالم بن عمرو الدّؤلي، وقرأ أبو الأسود على عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، وقرأ عليّ على النّبيّ صلى الله عليه وسلم.

وكان أبو عمرو لغويا، ولد بمكة سنة سبعين، ونشأ بالبصرة، ومات بالكوفة عند محمد بن سليمان الهاشمي سنة أربع وخمسين ومائة، وله أربع وثمانون سنة في أيام المنصور.

ومات اليزيدي سنة اثنتين ومائتين.

ومات شجاع سنة تسعين ومائة.

[وأما قراءة يعقوب رواية رويس عنه]

- قال أبو عليّ-: فإنّي قرأت بها القرآن من أوله إلى خاتمته على أبي الفرج محمد بن أحمد بن إبراهيم الشّنبوذي، وأخبرني أنّه قرأ على أبي بكر محمد بن هارون بن نافع البصري التّمّار، وأخبره أنّه قرأ على أبي عبد الله محمد بن المتوكل اللؤلؤي المعروف برويس، وأخبره أنّه قرأ على يعقوب بن إسحاق الحضرمي.

[وأما رواية روح عنه]

- قال أبو عليّ-: فإني قرأت بها القرآن من أوله إلى خاتمته على أبي عبيد الله محمد بن محمد بن فيروز بن زاذان الكرجي بالبصرة سنة ثلاث وثمانين وثلاث مائة، وأخبرني أنّه قرأ على أبي العباس محمد بن يعقوب بن الحجّاج بن الزّبرقان بن صخر التّيميّ المعدّل، وأخبره أنّه قرأ على أبي بكر محمد بن وهب بن يحيى بن العلاء بن الحكم الثّقفي، وأخبره أنّه قرأ على أبي الحسن روح بن عبد المؤمن بن قرّة بن خالد البصري، وأخبره أنّه قرأ على يعقوب.

وهو أبو محمد يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي.

قال رويس: قرأ يعقوب على أبي المنذر سلّام بن أبي سليمان الطّويل، وقرأ سلّام على عاصم بن أبي النّجود، وعلى أبي عمرو بن العلاء، وعلى عاصم بن أبي الصّبّاح الجحدري، وقرأ عاصم بن أبي النّجود على أبي عبد الرّحمن السّلمي، وقرأ السّلمي على عليّ بن أبي طالب رضوان الله عليه، وقرأ عليّ على النّبيّ صلى الله عليه وسلم.

وقرأ أبو عمرو بن العلاء على مجاهد بن جبر وسعيد بن جبير، وقرآ على عبد الله بن عباس، وقرأ ابن عباس على أبيّ بن كعب، وقرأ أبي على النّبيّ صلى الله عليه وسلم.

وقرأ عاصم الجحدري على نصر بن عاصم اللّيثي، وقرأ نصر على أبي الأسود الدّؤلي، وقرأ أبو الأسود على عليّ بن أبي طالب رضوان الله عليه، وقرأ عليّ على النّبيّ صلى الله عليه وسلم.

وقال روح: قال لي يعقوب: قرأت على شهاب بن شرئفة المجاشعي في خمسة أيام، وقرأ شهاب على مسلمة بن محارب المحاربي في سبعة أيام، وقرأ مسلمة على أبي الأسود ظالم بن عمرو الدّؤلي، وقرأ أبو الأسود على عليّ بن أبي طالب رضوان الله عليه،

<<  <   >  >>