للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[أسئلة]

١ - ما المراد بالمقطوع والموصول؟ وأيهما أصل بالنسبة إلى الآخر، وما فائدة العلم بهما؟ وما الذى يترتب على كون الكلمة مقطوعة أو موصولة عند الوقف عليها؟

٢ - ما هى الكلمات المقطوعة دائما باتفاق؟ وما هى الكلمات الموصولة دائما باتفاق؟ وما هى الكلمات المختلف فيها دائما بين قطعها ووصلها؟

٣ - ما حكم أن «بفتح الهمزة وسكون النون» مع لو من حيث القطع والوصل؟ وما هى الكلمات المقطوعة فى بعض مواضعها اتفاقا؟ والموصولة فى بعض مواضعها اتفاقا؟ دون خلاف فى شىء من مواضعها مع تحديد مواضع أى من القطع أو الوصل فى كل منها؟

٤ - ما حكم كل من الكلمات الآتية من حيث القطع، والوصل، والاختلاف بينهما مع تحديد مواضع أى من القطع أو الوصل، وتحديد مواضع الاختلاف فى كل منها:

أن «بفتح الهمزة وسكون النون» مع لا- من الجارة مع ما الموصولة- فى مع ما الموصولة والاستفهامية- أين مع ما- إن (بكسر الهمزة) وأنّ بفتحها وبتشديد النون فيهما مع ما- كل مع ما- بئس مع ما.

[تمارين]

١ - اقرأ سورتى البلد والليل، وبين ما فيهما من الكلمات التى سبق بيان حكمها من حيث القطع والوصل.

٢ - بين المقطوع، والموصول، والمختلف فيه بين القطع والوصل فى كل من الكلمات الآتية:

أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ- قالُوا فِيمَ كُنْتُمْ- وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ «بيونس» - عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ- أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ «بالأنبياء» - أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ- أَنَّما أَمْوالُكُمْ*- مِنْ ما رَزَقْناكُمْ «بالمنافقون» - وَأَنْ لَوِ اسْتَقامُوا «بالجن» - يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ.

٣ - مثل لكل من المقطوع، والموصول، والمختلف بين قطعه ووصله بثلاثة أمثلة فى كلمات مختلفة.

<<  <   >  >>