للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقسم لا ضد له وهو الصفير، والقلقلة، واللين، والانحراف، والتكرير والتفشى، والاستطالة، وفيما يلى بيان كل من هذه الصفات تفصيلا:

[تعريف الهمس، وحروفه، ووجه تسميتها مهموسة]

فالهمس لغة: الخفاء، واصطلاحا: خفاء الحرف لضعفه، وجريان النفس معه عند النطق به لضعف الاعتماد عليه فى مخرجه، وحروفه عشرة مجموعة فى قول الجزرية «فحثه شخص سكت».

وسميت هذه الحروف مهموسة لضعفها، وجريان النفس معها عند النطق بها لضعف الاعتماد عليها فى مخارجها.

[تعريف الجهر، وحروفه، ووجه تسميتها جهرية]

والجهر لغة: الظهور والإعلان. واصطلاحا: ظهور الحرف وإعلانه لقوته، وانحباس النفس معه عند النطق به لقوة الاعتماد عليه فى مخرجه وحروفه تسعة عشرة، وهى الباقية من أحرف الهجاء بعد حروف الهمس العشرة، وسميت هذه الحروف جهرية للجهر بها، وقوتها، وانحباس النفس معها عند النطق بها لقوة الاعتماد عليها فى مخارجها.

وإذا فالفرق بين الهمس والجهر قائم على جريان النفس فى الأول، وانحباسه فى الثانى، والحروف الهجائية مقسمة بينهما فما كان منها من حروف «فحثه شخص سكت» فهو مهموس، وما لم يكن منها فهو جهرى.

[تعريف الشدة، وحروفها، ووجه تسميتها شديدة]

والشدة لغة: القوة، واصطلاحا: قوة الحرف لانحباس الصوت من الجريان معه عند النطق به لقوة الاعتماد عليه فى مخرجه، وحروفها ثمانية مجموعة فى قوله: «أجد قط بكت»، وسميت هذه الحروف شديدة لقوتها، وانحباس الصوت من الجريان معها عند النطق بها لقوة الاعتماد عليها فى مخارجها.

<<  <   >  >>