للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بالحرف عند النطق به، وحروفه سبعة مجموعة فى «خص ضغط قظ» وتسمى مستعلية لاستعلاء اللسان، وارتفاعه إلى الحنك الأعلى عند النطق بها.

[تعريف الاستفال، وحروفه، ووجه تسميتها مستفلة]

والاستفال لغة: الانخفاض، واصطلاحا: انخفاض اللسان بالحرف، وعدم ارتفاعه إلى أعلى الحنك عند النطق به، وحروفه اثنان وعشرون، وهى الباقية من أحرف الهجاء بعد حروف الاستعلاء، وسميت مستفلة لانخفاض اللسان فى الفم، وعدم ارتفاعه إلى أعلاه عند النطق بها.

فالفرق بين الاستعلاء، والاستفال قائم على ارتفاع اللسان بالحرف عند النطق به أو انخفاضه، فما ارتفع اللسان معه مستعل، وما انخفض معه مستفل، وتنقسم الحروف الهجائية بين هاتين الصفتين، فما كان من حروف «خص ضغط قظ» السبعة سمى مستعليا، وما لم يكن منها سمى مستفلا.

[تعريف الإطباق، وحروفه، ووجه تسميتها مطبقة]

والإطباق لغة: الإلصاق. واصطلاحا: إلصاق اللسان بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف، وحروفه أربعة، وهى الصاد، والضاد، والطاء، والظاء، على التوالى، وسميت مطبقة، لانطباق اللسان، والتصاقه بالحنك الأعلى عند النطق به.

[تعريف الانفتاح، وحروفه، ووجه تسميتها منفتحة]

والانفتاح لغة: الافتراق. واصطلاحا: انفتاح اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف، وحروفه خمسة وعشرون، وهى الباقية من أحرف الهجاء بعد أحرف الإطباق، وسميت منفتحة، لانفتاح اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بها.

فالفرق بين الإطباق والانفتاح قائم على انطباق اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى، وانفتاحه عنه، فما انطبق معه اللسان على الحنك الأعلى مطبق، وما انفتح معه اللسان عن الحنك الأعلى منفتح.

<<  <   >  >>