للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[اختلاف العلماء فى كيفيتها]

واختلف فى كيفية القلقلة بالنسبة إلى ما سكن من حروفها، فقيل: إن الحرف المقلقل يتحرك بحركة مناسبة للحرف الذى قبله عند قلقلته، فإن كان ما قبله مفتوحا نحو أَقْرَبُ* كان الحرف المقلقل قريبا من الفتح، وإن كان ما قبله مكسورا نحو اقْرَأْ* كانت القلقلة أقرب إلى الكسر، وإن كان ما قبله مضموما نحو ادْعُ* كانت القلقلة أقرب إلى الضم، أى أن القلقلة تابعة لحركة الحرف الذى قبلها حتى تتناسب الحركات.

وقيل إن الحرف المقلقل يتحرك بحركة مناسبة للحرف الذى بعده عند قلقلته مفتوحا كان أو مكسورا أو مضموما، أى أن القلقلة تابعة لحركة الحرف الذى بعدها حتى تتناسب الحركات.

وقيل: إن القلقلة تكون أقرب إلى الفتح دائما دون التفات إلى كون ما قبل الحرف المقلقل أو ما بعده مفتوحا، أو مكسورا، أو مضموما وهو ما أرى أولوية العمل به. «١»

[٣ - تعريف اللين، وحرفاه، ووجه تسميتهما لينين]

اللين لغة: السهولة. واصطلاحا: إخراج الحرف من مخرجه فى سهولة وعدم كلفة، وحرفاه اثنان وهما: الياء الساكنة المفتوح ما قبلها نحو عَيْنٍ*، والواو الساكنة المفتوح ما قبلها نحو قَوْمِ*، ويسميان لينين لسهولة النطق بهما وعدم الكلفة فى إخراجهما من مخرجيهما.

[٤ - تعريف الانحراف، وحرفاه، ووجه تسميتهما منحرفين]

الانحراف لغة: الميل. واصطلاحا: الميل بالحرف عن مخرجه عند النطق به حتى يصل بمخرج آخر، وله حرفان وهما: اللام والراء ويسميان منحرفين لميلهما عن مخرجيهما عند النطق بهما إلى غيرهما من الخارج.


(١) قال بعضهم:
وقلقة ميل إلى الفتح مطلقا ... ولا تتبعنها بالذي قبل تجملا

<<  <   >  >>