للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهو قول جمهور الشافعية والحنابلة والأحناف (١). وقد استدل أصحاب هذا القول بعدة أحاديث هي كما يلي:

١ - ما روي أن قزمان خرج مع أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم أحد وهو مشرك فقتل ثلاثة من بني عبد الدار حملة لواء المشركين حتى قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله ليأزر هذا الدين بالرجل الفاجر» (٢).

٢ - وفي صلح الحديبية كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - قد بعث أثناء توجهه إلى مكة عندما كان بذي الحليفة عينًا له من قبيلة خزاعة اسمه بشر بن أبي سفيان ليأتيه بخبر أهل مكة، وبشر بن أبي سفيان كان مشركًا من قبيلة خزاعة، وفي هذا تأكيد لجواز الاستعانة بالمشركين، عند الطمأنينة إليهم (٣).

٣ - وقد شارك في معركة أحد مع المسلمين مخريق بن ثعلبة اليهودي عقيدة وديانة العربي نسبًا وعرقًا، وكان قتاله تنفيذًا للمعاهدة المبرمة بين النبي - صلى الله عليه وسلم - وبين اليهود، فدعا اليهود إلى حمل السلاح مع المسلمين فقالوا اليوم يوم السبت، فأخذ سلاحه ولحق برسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقاتل حتى قتل، وقال إن أصبت فمالي لمحمد يصنع فيه ما شاء وكان له سبعة بساتين وقد جعلها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أوقافًا بالمدينة (٤).

٤ - إن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد استعان بيهود بني قينقاع وقسم لهم، واستعان بصفوان بن أمية في يوم حنين (قبل إسلامه) فدل ذلك على الجواز (٥).


(١) انظر روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن ج١ ص٤٠٢ وانظر تفسير آيات الأحكام/ محمد علي السايس ج٢ ص٧. وانظر نيل الأوطار للشوكاني ج٨ ص٤٣، وانظر زاد المعاد/ لابن قيم الجوزية ج٢ ص١٩٠، وانظر كتاب الإسلام انطلاق لا جمود/ د/ مصطفى الرافعي ص١٦ وانظر الدرر السنية ج٧ ص٣٧٦.
(٢) انظر نيل الأوطار للشوكاني ج٨ ص٤٤، وانظر غزوة أحد/ محمد أحمد باشميل ص٢٢٨.
(٣) انظر فقه السيرة محمد سعيد رمضان البوطي ص٢٥٢.
وانظر زاد المعاد لابن القيم الجوزي ج٢ ص١٢٣. وانظر نيل الأوطار للشوكاني ج٨ص٤٥.
(٤) انظر غزوة أحد/ محمد أحمد باشميل ص٢٢٦ - ٢٣١.
(٥) انظر أسد الغابة في معرفة الصحابة ج٣ ص٢٢.
وانظر روائع البيان في تفسير القرآن ج١ ص٤٠٢.
وانظر تفسير آيات الأحكام/ محمد علي السايس ج٢ ص٧.
وانظر نيل الأوطار للشوكاني ج٨ ص٤٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>