للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وبالثلاثة يستهزءون، ثم تأتي بالطويل في بآيات الله وبالطويل فقط في يستهزءون ثم تأتي ببين بين في السوأى وبالتوسط في بآيات الله، وبالتوسط والطويل في يستهزءون، ثم تأتي بالطويل في بآيات الله وعليه في يستهزءون الطويل لا غير لأنه بالوقف عليه صار من باب عارض سكون الوقف كيعلمون فمن له القصر في بآيات الله فله الثلاثة ومن له التوسط فله التوسط والطويل ومن له الطويل فله الطويل فقط وما فيه لحمزة وقفا لا يخفى.

٣ - تُرْجَعُونَ* قرأ البصري وشعبة بالياء التحتية، والباقون بالتاء الفوقية والْمَيِّتِ* معا قرأ نافع وحفص والأخوان بكسر الياء وتشديدها، والباقون بسكون الياء مخففة.

٤ - تُخْرَجُونَ* قرأ ابن ذكوان بخلف عنه والأخوان بفتح حرف المضارعة وضم الراء، والباقون بضم التاء وفتح الراء، وهو الطريق الثاني لابن ذكوان.

٥ - لِلْعالِمِينَ* قرأ حفص بكسر اللام جمع عالم ضد الجاهل والباقون بفتح اللام جمع عالم.

٦ - وَيُنَزِّلُ* قرأ المكي والبصري بإسكان النون وتخفيف الزاي، والباقون بفتح النون وتشديد الزاي.

٧ - (يخرجون وله) اتفقوا على أنه بفتح التاء وضم الراء حملا على قوله تعالى في الإسراء يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ و (من ما) * و (في ما) * مفصولتان على المشهور.

٨ - ناصِرِينَ* تام، وقيل كاف، فاصلة بلا خلاف، ومنتهى النصف عند الجمهور وقيل لا يعلمون، وقيل فرحون.

[الممال]

أَدْنَى* ومسمى لدى الوقف عليهما والأعلى لهم الناس معا لدوري الدنيا والسوأى لهم وبصري وجاءتهم معلوم (كافرين) * والنهار لهما ودوري.

<<  <   >  >>