للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وَالصَّافَّاتِ صَفًّا فَالزَّاجِراتِ زَجْراً فَالتَّالِياتِ ذِكْراً ووافقه حمزة على إدغام التاء في هذه المواضع الثلاثة.

[تنبيه]

لا تجوز الإشارة إلى حركة التاء المدغمة لحمزة كما تجوز للسوسي بل لا بدّ من الإدغام المحض من غير إشارة، وكذلك لا يجوز له التوسط والقصر كما يجوز ذلك للسوسي، والفرق بينهما أنه عند حمزة من الساكن اللازم المدغم مثل دابة والطامة فلا بد من المد الطويل وعند البصري من الساكن العارض نحو قال ربكم فتجوز له الثلاثة ولا إدغام في يحزنك قولهم لإخفاء النون قبل الكاف والله أعلم.

٧ - صراط* جلي ومَسْؤُلُونَ لا يمده ورش لأن قبل الهمزة ساكنا صحيحا وإن وقف عليه حمزة نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذفها ولا تَناصَرُونَ قرأ البزي في الوصل بتشديد التاء مع المد الطويل، والباقون بالتخفيف والقصر.

٨ - قِيلَ* جلي وأَ إِنَّا* تسهيل الهمزة الثانية للحرميين والبصري وتحقيقها للباقين وإدخال ألف بينهما لقالون والبصري وهشام بخلف عنه وتركه للباقين لا يخفى.

٩ - الْمُخْلَصِينَ* معا قرأ نافع والكوفيون بفتح اللام والباقون بكسرها وبِكَأْسٍ إبداله لسوسي جلي ويُنْزَفُونَ* قرأ الأخوان بكسر الزاي والباقون بفتحها.

١٠ - (أئنك) مثل أَإِنَّا* إلا أن هشاما لا خلاف عنه في الإدخال و (ااذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا) حكم إذا مع إنا حكم الذي قبله وكذلك متنا.

١١ - لَتُرْدِينِ قرأ ورش بزيادة ياء بعد النون في الوصل والباقون بحذفها مطلقا ورُؤُسُ* ولَآكِلُونَ* وفَمالِؤُنَ* مدها لورش واضح

<<  <   >  >>