للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سورة غافر]

مكية وآيها ثمانون وست دمشقى وخمس كوفي وأربع حجازي وحمصي واثنان بصري جلالاتها ثلاث وخمسون وما بينها وبين سابقتها لا يخفى.

١ - كلمات* قرأ نافع والشامي بألف بعد الميم على الجمع والباقون بغير ألف على الإفراد وقفها لا يخفى ووَ قِهِمُ السَّيِّئاتِ قرأ البصري بكسر الهاء والميم والأخوان بضمهما، والباقون بكسر الهاء وضم الميم.

٢ - وَيُنَزِّلُ* قرأ المكي والبصري بإسكان النون وتخفيف الزاي، والباقون بفتح النون وتشديد الزاي ومخلصين مما اتفق فيه على الكسر لأنه غير معرّف والخلاف مختص به ومخلصا بمريم.

٣ - التَّلاقِ قرأ ورش بزيادة ياء بعد القاف في الوصل دون الوقف والمكي بزيادتها مطلقا، والباقون بحذفها مطلقا وذكر الداني الخلاف لقالون في حذفها مطلقا كالجماعة وإثباتها وصلا كورش وتبعه على ذلك الشاطبي وتبعهما على ذلك كل من رأيته ألف بعدهما، وضعف المحقق: الإثبات وجعله مما انفرد به فارس بن أحمد من قراءته على عبد الباقي ابن أبي الحسن عن أصحابه عن قالون قال ولا أعلمه ورد من طريق من الطرق عن أبي نشيط، ولا الحلواني بل ولا عن قالون أيضا من طريق من الطرق إلا من طريق أبي مروان عنه وذكره الداني في جامعه عن العثماني أيضا وسائر الرواة عن قالون على خلافه كإبراهيم وأحمد ابني قالون، وإبراهيم بن دازيل وأحمد بن صالح وإسماعيل القاضي والحسن بن علي الشحام والحسين بن عبد الله المعلم وعبد الله بن عيسى المدني وعبيد الله بن محمد المعرّي ومحمد بن الحكم ومحمد بن هارون المروزي ومصعب بن إبراهيم والزبير بن محمد الزبيري وعبد الله بن فليح وغيرهم انتهى. لكن نقل الخلاف في الطيبة بعد

<<  <   >  >>