للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وأخواتها مثل كهيعص والمص والمر بالرعد واحدة انتهى ببعض تصرف وقوله لأنهما الخ أي عند بعض أهل العد لأن حم عده الكوفيون دون غيره وعسق عده الكوفي والحمصي ولا يجوز الوقف على حم ومن وقف عليه من ضرورة أعاده والوقف على عسق تام، وقيل كاف.

٢ - يوحي إليك قرأ المكي بفتح الحاء بعدها ألف مرسومة ياء، والباقون بكسر الحاء بعدها ياء ويكاد* قرأ نافع وعليّ بالياء التحتية، والباقون بالتاء الفوقية.

٣ - يَتَفَطَّرْنَ* قرأ البصري وشعبة بنون ساكنة بعد الياء وكسر الطاء المهملة مخففة، والباقون بالتاء الفوقية موضع النون وتشديد الطاء مفتوحة فصار نافع وعليّ بالياء في يكاد والتاء الفوقية والطاء المشددة المفتوحة في يتفطرون والمكي والشامي وحفص وحمزة مثلهما في يتفطرن وبالتاء الفوقية في تكاد، والبصري وشعبة بالتاء في تكاد وبالنون والطاء المخففة المكسورة في يتفطرن.

٤ - عَلَيْهِمْ* قرأ حمزة بضم الهاء، والباقون بالكسر وقُرْآناً* جلي وعَلِيمٌ* تام وقيل كاف فاصلة ومنتهى الربع للجمهور، وقيل منيب بعده.

[الممال]

اثنى وللحسنى والقرى والموتى لهم وبصري نأى أمال النون والهمزة خلف وعلى الهمزة فقط ورش وخلاد ولا إمالة فيه للسوسي وإمالته له مما انفرد به فارس بن أحمد فلا يقرأ به لشذوذه. قال المحقق: وانفرد فارس بن أحمد في أحد وجهيه عن السوسي بالإمالة في الموضعين وتبعه على ذلك الشاطبي وأجمع الرواة عن السوسي من جميع الطرق على الفتح لا نعلم بينهم في ذلك خلافا، ولذلك لم يذكره في المفردات ولا عول عليه انتهى حم تقدم شاء بين.

<<  <   >  >>