للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

نونا مشددة مكسورة ويمد طويلا للساكنين، والباقون بنونين مخففتين، وقرأ الحرميان بفتح يائه، والباقون بالإسكان.

٧ - عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ* بين و (ولنوفيهم) قرأ المكي والبصري وهشام وعاصم بالياء التحتية، والباقون بالنون وو أَذْهَبْتُمْ قرأ الابنان بهمزتين مفتوحتين على الاستفهام وهما على أصولهما في الهمزتين من كلمة فالمكي يسهل الثانية من غير إدخال وهشام يحققها ويسهلها من الإدخال وابن ذكوان يحققها من غير إدخال، والباقون بهمزة واحدة على الخبر وتَفْسُقُونَ تام وفاصلة، ومنتهى الربع بلا خلاف.

[الممال]

حم ظاهر مسمى لدى الوقف وتتلى وكفى ويوحي وترضاه لهم كافرين والنار لهما ودوري جاءهم لحمزة وابن ذكوان افتراه وموسى وبشرى والدنيا لهم وبصري.

[المدغم]

(الحكيم ما أعلم بما) وَشَهِدَ شاهِدٌ* قالَ رَبِّ* قالَ لِوالِدَيْهِ.

٨ - يَدَيْهِ* صلته بياء للمكي وتركها لغيره جلي وإِنِّي أَخافُ* قرأ الحرميان والبصري بفتح ياء إني، والباقون بالإسكان وأَ جِئْتَنا* إبداله لسوسي وتحقيقة لباقي السبعة إلا حمزة إن وقف بيّن.

٩ - وَأُبَلِّغُكُمْ قرأ البصري بإسكان الموحدة وتخفيف اللام، والباقون بفتح الباء وتشديد اللام، وَلكِنِّي أَراكُمْ* قرأ نافع والبزي والبصري بفتح الباء والباقون بالإسكان.

١٠ - لا يُرى إِلَّا مَساكِنُهُمْ قرأ عاصم وحمزة يرى بياء مضمومة على الغيب، والبناء للمجهول ومساكنهم برفع النون والباقون بالمثناة الفوقية المفتوحة على الخطاب، والبناء للفاعل ونصب نون مساكنهم مفعول ترى.

١١ - وَأَفْئِدَةً الوقف عليه كاف وفي همزه الثاني لدى الوقف

<<  <   >  >>