للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سورة الواقعة]

مكية وآيها تسعون بتقديم المستثناة على المهملة، وست كوفي وسبع بصري وتسع في الباقي.

١ - الْمَشْئَمَةِ* إذا وقفت عليه لحمزة نقلت حركة الهمزة إلى الشين وحذفتها ومُتَّكِئِينَ* ثلاثة ورش فيه جلية وعَلَيْهِمْ* جلي وكَأْسٍ* إبداله لسوسي ظاهر.

٢ - وَلا يُنْزِفُونَ قرأ الكوفيون بكسر الزاي، والباقون بالفتح ولا خلاف بينهم في ضم الياء وَحُورٌ عِينٌ قرأ الأخوان بجر الراء والنون من الاسمين والباقون بالرفع فيهما.

٣ - اللُّؤْلُؤِ* إبدال همزة الأول لسوسي وشعبة جلي وأَنْشَأْناهُنَّ إبدال همزه الثاني لسوسي بين وعُرُباً قرأ شعبة وحمزة بسكون الراء، والباقون بالضم على الأصل كصبر وصبر.

٤ - أَإِذا* وأَ إِنَّا* قرأ نافع وعلي بالاستفهام في الأول والخبر في الثاني، والباقون بالاستفهام فيهما فلا خلاف عنهم في الاستفهام في الأول وهم في التحقيق والتسهيل والإدخال وعدمه على أصولهم، فقالون والبصري بتسهيل الثانية مع الإدخال وورش والمكي بالتسهيل من غير إدخال وهشام بالتحقيق والإدخال، والباقون بالتحقيق من غير إدخال، وضم متنا للابنين وبصري وشعبة وكسره للباقين جلي.

٥ - أَوَآباؤُنَا* قرأ قالون والشامي بإسكان الواو، والباقون بالفتح على أنه الهمز للاستفهام دخلت على واو العطف وثلاثة ورش في آباؤنا لا تخفى.

٦ - لَآكِلُونَ* وفَمالِؤُنَ* كذلك وشُرْبَ* قرأ نافع وعاصم وحمزة بضم الشين والباقون بالفتح لغتان في مصدر شرب والكثير الفتح كالفهم واللثم ولذا قيل المصدر هو المفتوح والمضموم اسم لما يشرب ولا

<<  <   >  >>