للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المبحث الأول]

[حياته]

[أ: اسمه ونسبه]

اتفق الذين ترجموا للواسطي، مؤلف الكنز، على اسمه واسم أبيه، فهو:

(عبد الله بن عبد المؤمن) (١). إلا أن الاسم المثبت تحت عنوان الكتاب كان:

(زين الدين عبد المؤمن الواسطي) (٢). وإذا علمنا أن مخطوطة الأصل لم تكتب في حياة مؤلفه وإنما في عام ٧٩٤ هـ (٣) أي بعد وفاته بأربع وخمسين سنة وأن إجماع المصادر التي ترجمت للواسطي أثبتت أن كتاب (الكنز في القراءات العشر) هو لعبد الله بن عبد المؤمن وليس لزين الدين عبد المؤمن (٤)، وأن الوهم والتحريف من الطبائع البشرية المألوفة التي قد تطرأ على عمل النساخين، فضلا عن أن عنوان الكتاب واسم مؤلفه قد كتبا بخطّ مغاير، أيقنّا أنّ اسم مؤلف هذا الكتاب ليس كما أورده الناسخ وإنما هو كما أوردته المصادر التاريخية الموثوقة، إذ إن المعوّل في استنساخ اسم المؤلف على إجماع المصادر لا على عنوان المخطوط الذى هو عرضة للتحريف والذى لا معضّد له في النسخة الأخرى للمخطوطة التي حصلنا عليها من تونس لأنها خالية من اسم المؤلف. ومن الجدير


(١) ينظر: منتخب المختار/ ٦٩، وغاية النهاية ١/ ٤٢٩، والنشر ١/ ٩٤، والدرر الكامنة ٢/ ٢٧٠، وكشف الظنون ٢/ ١٥١٩، وهدية العارفين ٥/ ٤٦٤، ومعجم المؤلفين ٦/ ٧٩، والأعلام ٤/ ١٠٠.
(٢) تنظر ورقة العنوان من المخطوط.
(٣) تنظر الورقة ٢٤٥ ومن المخطوط.
(٤) ينظر: غاية النهاية ١/ ٤٣٠، والنشر ١/ ٩٤، والدرر الكامنة ٢/ ٢٧٠، وهدية العارفين ٥/ ٤٦٤، وكشف الظنون ٢/ ١٥١٩، ومعجم المؤلفين ٦/ ٧٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>