للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[(كتاب التلخيص)]

لابن بليمة من قراءته على ابن نفيس: تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من تلخيص ابن بليمة المذكور بطريق الخولانى وهو الخامس عن النحاس.

[(كتاب التجريد)]

من قراءة ابن الفحام على ابن نفيس: تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتاب التجريد من قراءته على عبد الباقى وهو مذكور بطريق الخولانى وهو الطريق الخامس عن النحاس والخلاف فى الآتى: هنا يشاء إلى ونحوه بالإبدال. هنا الإمالة الكبرى فى هاء طه. هنا التفخيم فى فصالا ويصالحا وطال وأ فطال. هنا فتح ياء محياى.

[٤. طريق مكى من: (كتاب التبصرة لمكى)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين البسملة وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف وذكر السكت فى التبصرة بين الأنفال وبراءة وأنه قرأ به وليس منصوصا. ترك التكبير. الزهر بعدم التفرقة. ثلاثة البدل واستثنى عادا الأولى بالنجم وله الوجهان فيما بعد همز الوصل والمراد بالوجهين القصر، المد توسطا وطولا فانتبه لعموم لفظ المد وقال فى التبصرة وكلا الوجهين حسن وترك المد أقيس. ولاحظ أن ذلك حالة الابتداء فقط.

توسط اللين عموما ما عدا سوءات فبالقصر. عين بالتوسط والإشباع.

التسهيل والإبدال فى ثانيتى همزتى القطع المفتوحتين من كلمة ولكن قال لم أقرأ إلا بالإبدال. تسهيل أئمة. آلذكرين وأختيه بالإبدال. التسهيل، الإبدال حرف مد فى ثانيتى الهمزتين المتفقتين من كلمتين عموما وجاء آل بالوجهين.

ذكر الوجهين فى تحرير النشر وقال إن مكى لم يقرأ إلا بالإبدال وقرأ بالوجهين فى جاء آل. يشاء إلى بالتسهيل. أرأيت وبابه بالتسهيل. ها أنتم بإثبات الألف مشبعة أو مقصورة مع تسهيل الهمزة فيهما. الوجهان فى كتابيه إنى وترك النقل أحسن فنعمل عليه. يلهث ذلك بالإظهار. يس والقرآن

<<  <  ج: ص:  >  >>