للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بالإدغام. ن والقلم بالإظهار. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل، إبقاء صفة الاستعلاء. لا تأمنا بالإشمام. الوجهان فى أراكهم. التقليل فى رءوس الآى فقط سوى ما فيه ضمير مؤنث فبالفتح كما لم يكن رأس آية. التقليل فى الجار. جبارين بالفتح. ها ويا من فاتحة مريم بالفتح والتقليل.

هاء طه بالتقليل وأخذت بهذا الحكم وإن لم يظهر من التبصرة بعد تحقيق كثير. يا يس بالفتح. الراءات المنصوبة المنونة بوجهين: الأول: تفخيم ذكرا وسترا وحجرا وإمرا ووزرا مطلقا مع ترقيق ما عداهن مطلقا والثانى: تفخيم ذكرا وسترا وحجرا وإمرا ووزرا وصهرا مطلقا مع ترقيق غيرهن مطلقا. راء إرم بالترقيق. ترقيق سراعا وذراعا وذراعيه. الترقيق فى مراء وافتراء. ترقيق ساحران وتنتصران وطهرا. عشيرتكم بالتوبة بالترقيق والتفخيم. حيران بالترقيق والتفخيم. التفخيم فى وزرك وذكرك. تفخيم وزر. الوجهان فى إجرامى. تفخيم حذركم، لعبرة، عبرة، كبره، الإشراق. حصرت بالتفخيم وصلا والترقيق وقفا على ما وجده الإزميري فيها خلافا لما فى النشر وحقق فى النشر الترقيق فى حصرت وصلا ووقفا قياسا على الذكر صفحا. ترقيق الراء الأولى فى بشرر وتتبعها الثانية. الراءات المضمومة عموما بالترقيق ما عدا عشرون وكبر فبالتفخيم. فرق بالشعراء بالترقيق. تغليظ اللامات بعد الطاء والظاء مطلقا. ترقيق فصالا ويصالحا وطال وأ فطال. تغليظ اللام المتطرفة حال الوقف عليها. الترقيق فى اللام التى بعدها ألف مقللة. الوجهان فى لام صلصال وحقق ابن الجزرى الترقيق فيها قياسا على سائر اللامات السواكن.

الفتح والإسكان فى ياء محياى.

[٥. طريق الحوفى من]

[(كتاب التجريد)]

لابن الفحام من قراءته على عبد الباقى: تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من التجريد من قراءة ابن الفحام على عبد الباقى بطريق النحاس طريق الخولانى وهو الخامس عن النحاس.

<<  <  ج: ص:  >  >>