للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مشبعة أو مقصورة مع تسهيل الهمزة فيهما. الإسكان فى كتابيه إنى. يلهث ذلك بالإظهار. يس والقرآن بالإدغام. ن والقلم بالإدغام. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. لا تأمنا بالإشمام. أراكهم بالتقليل.

التقليل فى رءوس الآى فقط سوى ما فيه ضمير مؤنث فبالفتح كما لم يكن رأس آية. الجار، جبارين بالفتح. ها ويا من فاتحة مريم بالتقليل. هاء طه بالإمالة الكبرى. يا يس بالفتح. الراءات المنصوبة المنونة بالتفخيم وصلا ووقفا. راء إرم بالتفخيم. ترقيق سراعا وذراعا وذراعيه. الترقيق فى مراء وافتراء. ترقيق ساحران وتنتصران وطهرا. عشيرتكم بالتوبة بالترقيق. ترقيق حيران، وزرك، ذكرك، وزر، إجرامى، حذركم، لعبرة، عبرة، كبره. الإشراق بالتفخيم. حصرت بالترقيق وصلا ووقفا. ترقيق الراء

الأولى فى بشرر وتتبعها الثانية. الراءات المضمومة بالترقيق مطلقا. فرق بالشعراء بالتفخيم. ترقيق اللامات بعد الطاء مطلقا. التغليظ فى اللامات بعد الظاء مطلقا. ترقيق فصالا ويصالحا وطال وأ فطال. تغليظ اللام المتطرفة حال الوقف عليها. الترقيق فى اللام التى بعدها ألف مقللة وهذا على ما حققه فى النشر من عدم اجتماع التقليل والتغليظ ولم أعمل بما أورده فى التحريرات من التفخيم من الإرشاد فى رءوس الآى وغيرها ونأخذ بالتفخيم فى نحو مصلى ويصلاها للفتح فيها.

ترقيق لام صلصال. الإسكان فى ياء محياى.

[(كتاب التذكرة لطاهر بن غلبون)]

تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من التذكرة المذكور بأول طرق ابن عدى عن ابن سيف.

[(كتاب الكامل)]

من قراءة الهذلى على ابن هاشم على عبد المنعم بن غلبون: تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتاب الكامل المذكور بطرق ابن هلال وهو الطريق الرابع عن النحاس.

<<  <  ج: ص:  >  >>