للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المفتوحتين من كلمتين. يشاء إلى ونحوه بالتسهيل. آلذكرين وأختيه بالإبدال.

خطوات بإسكان الطاء. لأعنتكم بالتسهيل. ولا تيمموا وأخواتها بالتخفيف.

الوقف على عم وأخواتها بدون هاء كما يفهم من النشر. ولأدراكم به، ولأقسم بيوم القيامة بدون ألف. يا يس وأخواتها بالقلب والإبدال. يعذب من بالبقرة بالإظهار وهذا ما يمكن أخذه من النشر والتقريب. اركب معنا بالإظهار وتحققه من النشر. يلهث ذلك بالإدغام والإظهار. رأفة بالنور بفتح الهمزة. اللاء بالتسهيل مع المد والقصر وصلا. وفى الوقف هذان الوجهين مع الروم، الإبدال ياء ساكنة مع المد المشبع. يس والقرآن، ن والقلم بالإظهار.

لينذر بالأحقاف بالغيب. آنفا بالمد. ولا يسأل بالمعارج بفتح الياء. سلاسلا وقفا بالألف. ولي دين بالإسكان. عين بالتوسط. فرق بالتفخيم. لا تأمنا بالإشمام. ماليه هلك بالوجهين والجمهور على الإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. عندى أو لم بالقصص بإسكان ياء الإضافة على ما قطع به فى النشر لجمهور العراقيين. الوقف على يناد بسورة ق بالياء. أئمة بالتسهيل.

[(كتاب التجريد)]

من قراءة ابن الفحام على أبى إسحاق المالكى على أبى على المالكى: تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتاب التجريد المذكور سابقا من قراءة ابن الفحام على نصر الفارسى والخلاف فى الآتي: هنا لأعنتكم بالتحقيق. هنا ولا تيمموا وأخواتها بالتخفيف. هنا ولا يسأل بالمعارج بفتح الياء. هنا ولي دين بالإسكان.

[(كتاب تلخيص ابن بليمة)]

من قراءته على السفاقسى على أبى على المالكى: الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. عدم الغنة. التكبير من آخر الضحى إلى آخر الناس.

عدم المد للتعظيم. توسط المتصل. بالسوء إلا وصلا بالإدغام وتسهيل الأولى مع المد والقصر. القصر والتوسط حالة إسقاط إحدى الهمزتين المفتوحتين من كلمتين. يشاء إلى ونحوه بالتسهيل والإبدال واوا. آلذكرين وأختيه بالإبدال.

<<  <  ج: ص:  >  >>