للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الشرح والتحليل]

١. هأنتم: قالون وأبو عمرو بألف بعد الهاء وهمزة مسهلة مع القصر والمد وكذا أبو جعفر إلا أن له فى المد المنفصل القصر وجها واحدا. وللأزرق إثبات الألف وتسهيل الهمز مع المد المشبع والقصر. وله أيضا إبدال الهمزة ألفا مع المد المشبع. وله أيضا حذف الألف وتسهيل الهمزة. وهذه الوجوه مطلقة مع آمنا. وللأصبهانى وجهان بهمزة مسهلة بدون ألف بعد الهاء.

والثانى إثبات الألف مع تسهيل الهمزة مع القصر والمد. ولقنبل تحقيق الهمزة مع حذف الألف من طريق ابن مجاهد. وله أيضا إثبات الألف مع تحقيق الهمزة من طريق ابن شنبوذ. وللبزى وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائى ويعقوب وخلف العاشر بالألف بعد الهاء مع تحقيق الهمزة وهم على مراتبهم فى المد المنفصل وسبق الشاهد وأحكام الوقف بربع (فلما أحس) بنفس السورة. ٢. ويؤمنون: إبدال الهمز. ٣. قالوا آمنا: المد المنفصل.

[القراءة]

قالون بقراءته المشروحة مع إسكان الميم وقصر المنفصل فى الموضعين واندرج أبو عمرو. ٣ قالون بتوسط المنفصل واندرج أبو عمرو. ٢ أبو عمرو بإبدال الهمز وقصر وتوسط المنفصل. ١ قالون بالتسهيل مع القصر أيضا وصلة الميم مقصورة وقصر المنفصل الثانى فقط. أبو جعفر على هذا الوجه بإبدال الهمز. الأصبهانى بإسكان الميم غير المهموزة وقراءته المعروفة مع قصر المنفصل. قالون على قصر ها بمد الصلة وتوسط المنفصل الثانى.

الأصبهانى على هذا الوجه بإسكان الميم غير المهموزة وقراءته المشروحة.

قالون بتوسط المدين مع إسكان الميم واندرج أبو عمرو. أبو عمرو على هذا الوجه بإبدال الهمز. قالون بتوسط المدين مع صلة الميم ممدودة.

الأصبهانى على هذا الوجه بقراءته المشروحة. الأزرق بوجوهه المشروحة

<<  <  ج: ص:  >  >>