للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الشرح والتحليل]

١. آباؤكم: ميم الجمع والطويل. ٢. النساء إلا: أحكام الهمزتين كالآتى:

تسهيل الأولى مع المد والقصر لقالون والبزى. والتسهيل فى الثانية لورش من الطريقين. ووجه لقنبل. وقراءة أبى جعفر وجها واحدا ووجه لرويس.

وللأزرق أيضا إبدال الثانية ياء ساكنة مع المد المشبع ووجه ثان لقنبل.

ولأبى عمرو الإسقاط فى الأولى مع القصر والمد وهو وجه ثالث لقنبل ووجه ثان لرويس ولكن مع المد. والباقون بتحقيقهما. قد سلف: الإدغام لأبى عمرو وهشام وحمزة والكسائى وخلف.

[القراءة]

قالون بإسكان الميم والتسهيل فى الأولى مع المد ولم يندرج معه أحد. ٢ قالون بالتسهيل مع القصر. الأصبهانى بتسهيل الثانية واندرج وجه لرويس. أبو عمرو بالإسقاط مع القصر والإدغام. ثم بالإسقاط مع المد. رويس على الوجه الأخير فقط بالإظهار. ابن عامر بتحقيق الهمزتين مع التوسط والإدغام لهشام واندرج الكسائى وخلف العاشر. ابن ذكوان على هذا الوجه بالإظهار واندرج عاصم وروح. ١ قالون بصلة الميم وتسهيل الأولى مع المد والقصر واندرج البزى. قنبل بتسهيل الثانية واندرج أبو جعفر. قنبل بإبدال الثانية مع المد المشبع كما شرح. ثم بإسقاط الأولى مع القصر والمد. الأزرق بالطويل وتسهيل الثانية ثم بإبدالها حرف مد مشبع. النقاش بتحقيق الهمزتين مع الإظهار. حمزة على هذا الوجه بالإدغام. الأزرق بتوسط، مد البدل. حمزة بسكت المد المتصل وقراءته المشروحة.

<<  <  ج: ص:  >  >>