للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وحفص. أبو عمرو على تحقيق الهمز بالإسكان واندرج الوجه الأخير لهشام. واندرج شعبة. ٥ الأصبهانى بإبدال الهمز والصلة. أبو عمرو على هذا الوجه بالإسكان واندرج وجه لأبى جعفر. أبو جعفر بالاختلاس.

٤ الأزرق على فتح الهدى بترقيق غير والصلة ووجوهه الخاصة. ٣ الأزرق بالتقليل. خلاد بالإمالة والإسكان. الكسائى بالصلة واندرج خلف العاشر. ٢ أبو عمرو بالإدغام ووجوهه ولاحظ أنه لا يأتى تحقيق الهمز على الإدغام. وله الإسكان فى نوله ونصله. يعقوب بتحقيق الهمز فى المؤمنين والاختلاس. ١ خلف عن حمزة بترك الغنة والإمالة والإسكان. الضرير عن دورى الكسائى بالصلة.

مصيرا، يغفر، يشاء وقفا: لا يخفى. فقد ضل: الإدغام لورش من طريقيه وأبى عمرو وابن عامر وحمزة والكسائى وخلف. وقال لأتخذن: الإدغام. فليغيرن:

الوجهان فى الراء للأزرق ولا يأتى التفخيم على توسط البدل. خسر: الترقيق وجها واحدا للأزرق. ويمنيهم: ضم الهاء ليعقوب. مأواهم: سبق كثيرا:

ولاحظ فيها عدم إبدال الهمز للأزرق. ولأبى عمرو فيها الفتح فقط.

الصالحات سندخلهم: الإدغام. فيها أبدا: وقفا لحمزة لا يخفى. أصدق: الإشمام لحمزة والكسائى وخلف ورويس بخلفه والباقون بالصاد الخالصة والشاهد:

وباب أصدق (شفا) والخلف (غ) ر. وليس فى قيلا إشمام لأحد.

قوله تعالى: لَيْسَ بِأَمانِيِّكُمْ وَلا أَمانِيِّ أَهْلِ الْكِتابِ

[الشرح والتحليل]

١ بأمانيكم: ميم الجمع. وقراءة أبى جعفر بتخفيف الياء مع تسكينها فى أمانيكم، أمانى والشاهد بفرش سورة البقرة: باب الأمانى خففا ... أمنية

<<  <  ج: ص:  >  >>