للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بالتسهيل.

[(كتاب الإعلان)]

من قراءة الصفراوى على أبى القاسم بن خلف الله وقرأ بها على أبى القاسم بن الفحام وقرأ بها على عبد الباقى بن فارس وقرأ على أبيه:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. عدم الغنة. عدم المد للتعظيم.

التكبير من آخر الضحى إلى آخر الناس، عدم التكبير. توسط المتصل. يشاء إلى ونحوه بالتسهيل. آلذكرين وأختيه بالإبدال، التسهيل. الصراط وصراط بالسين. الهمزتان المتفقتان من كلمتين بالتسهيل فى الثانية. ميكائيل بالياء بعد الهمز. يبسط، بسطة فى العلم كلاهما بالبقرة، بسطة بالأعراف الثلاثة بالسين.

هأنتم بحذف الألف. التنوين جميعه بالضم. أن لعنة بالتخفيف والرفع. قال فرعون ءامنتم به بالأعراف، قال ءامنتم له بالشعراء بالاستفهام فى الموضعين مع تسهيل الثانية وصلا وابتداء أما الهمزة الأولى فتبدل واوا خالصة حالة الوصل فى موضع الأعراف وتحقق ابتداء أما موضع الشعراء فبتحقيق الأولى وصلا وابتداء. قال ءامنتم بطه بالإخبار. وإليه النشورء أمنتم بسورة الملك حالة الوصل بإبدال الهمزة الأولى واوا خالصة وتسهيل الثانية أما فى الابتداء فبتحقيق الأولى وتسهيل الثانية. حىّ بالأنفال بياء واحدة مشددة. دعاء إبراهيم بالحذف فى الحالين. نرتع بيوسف بالحذف فى الحالين. يتق بيوسف بالإثبات فى الحالين. بالواد بالفجر وقفا بالحذف. يعذب من بالبقرة بالإدغام.

اركب معنا بالإدغام. يلهث ذلك بالإدغام على ما فى النشر من قوة وجه الإدغام ولم يذكر مذهب الإعلان صراحة. رأفة بالحديد بإسكان الهمزة.

عندى أو لم بالقصص بإسكان، فتح ياء الإضافة هكذا فى النشر وأفهم أن الفتح مقدم على الإسكان. بما تقولون بالفرقان بالخطاب. فما آتان بالنمل وقفا بالحذف. بالسؤق والأعناق بسورة ص، على سؤقه بسورة الفتح بالهمزة ساكنة. لنذيقهم بعض بالروم بالنون. ء أعجمى بفصلت بالاستفهام مع تسهيل الثانية. ألتناهم بالطور بإثبات الهمزة. المسيطرون بالطور بالسين.

<<  <  ج: ص:  >  >>