للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢. لا يأتى على سكت ابن ذكوان فى شىء وأل إلا البسملة بين السورتين أما ترك السكت فمطلق مع ما بين السورتين وحققت ذلك من الكتب.

٣. لا يأتى توسط شىء لحمزة إلا على السكت فى أل أو المفصول والله أعلم.

٤. وجوه أبى عمرو بين السورتين وكذلك يعقوب هنا مطلقة لعدم وجود المنفصل أما ابن عامر فالحلوانى عن هشام مطلق هنا لعدم وجود المنفصل.

والداجونى عن هشام له البسملة والوصل. أما الأخفش عن ابن ذكوان فمطلق هنا أيضا. وليس للصورى عن ابن ذكوان بين السورتين إلا البسملة.

٥. وجوه التكبير لأوائل السور مطلقة لقالون والأصبهانى وابن كثير وأبى عمرو وابن عامر وشعبة والكسائى وأبى جعفر ويعقوب وإسحاق. أما الأزرق فوجه التكبير له مخصوص بوجه توسط شىء وترقيق الراء المضمومة. وحفص يختص وجه التكبير له بوجه ترك السكت فى أل ولا يأتى وجه التكبير لحمزة من الروايتين على توسط شىء. ولخلف يأتى التكبير على وجه سكت أل فقط ويأتى لخلاد على سكت أل وتركه.

وإدريس وجه التكبير له مختص بوجه السكت فى أل.

[تابع سورة الأنعام]

خلقكم: الإدغام. وهو: الإسكان لمدلول: (ر) د (ث) نا (ب) ل (ح) ز. سركم: ترقيق الراء للأزرق بدون خلف. ويعلم ما: الإدغام.

تأتيهم: إبدال الهمز لأصحابه وضم الهاء ليعقوب ولاحظ دقة وكثرة وجوه هذا الجزء. معرضين: خلف يعقوب فى الوقف بهاء السكت. جاءهم: سبق.

يستهزءون: بحذف الهمزة وضم الزاى أبو جعفر ولاحظ بدل الأزرق. ووقف حمزة بالتسهيل والإبدال ياء، الحذف ولا امتناعات فى هذا الجزء. نمكن لكم: الغنة لأصحابها. مدرارا: لا ترقيق فى الراء للأزرق للتكرار. وأنشأنا:

<<  <  ج: ص:  >  >>